أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – Graphic news

هددت الولايات المتحدة الأمريكية بقطع تبادل المعلومات الاستخباراتية بين ما يسمى بـ Five Eyes (العيون الخمس) ما لم يحظر أعضاؤها معدات الجيل الخامس 5G من هواوي، تخوفاً من أن تكون خدمات الشركة وسيلة لعمليات تجسس صينية.
وتحالف Five Eyes بدأ عام 1946 عندما وافقت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على تبادل مفتوح للمعلومات حول اتصالات الدول الأجنبية. تم توسيعه عندما انضمت كندا إلى التحالف في عام 1948 ، تليها أستراليا ونيوزيلندا في عام 1956.
سمحت Five Eyes بتتبع الغواصات السوفيتية المسلحة نووياً خلال الحرب الباردة. وتم تعزيز شراكة المراقبة بعد هجمات 11 سبتمبر (أيلول) على الولايات المتحدة، وتوسعت مراقبة الاتصالات عبر الإنترنت بشكل كبير.
وتتألف العيون الخمس من:
الولايات المتحدة: الوكالة القيادية- وكالة الأمن القومي
بريطانيا: المقر الرئيسي للاتصالات الحكومية
أستراليا: مديرية الإشارات الأسترالية
كندا: مؤسسة أمن الاتصالات
نيوزلندا: مكتب أمن الاتصالات الحكومية
وفي تموز (يوليو) 2018 تحظر أستراليا عمل هواوي في شبكة الجيل الخامس للمحمول لمخاوف أمنية. وفي تشرين الثاني (نوفمبر) منع مكتب أمن الاتصالات الحكومية في نيوزيلندا عمل معدات 5G من هواوي، بسبب “مخاطر أمنية كبيرة”. وفي كانون الثاني (يناير) 2019 وجهت الولايات المتحدة لشركة هواوي 23 تهمة سرقة أسرار تجارية واحتيال. وفي نيسان (أبريل) تدعي وكالة الاستخبارات المركزية أن جهاز أمن الدولة في الصين يمول هواوي.

الولايات المتحدة تُهدد أعضاء الـ ”العيون الخمس“.. بسبب هواوي! (انفوغراف)

Graphic news

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

توجيه اتهامات بغسل أموال لأحد منتجي فيلم ”ذئب وول ستريت“

زلزال كاليفورنيا الثاني يتسبب بحرائق وتصدعات