أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

تحتفي دول العالم باليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف يوم السادس والعشرين من شهر يونيو من كل عام، فما الهدف من هذا الاحتفال وما هي آخر الإحصاءات؟

يهدف الاحتفال العالمي بمكافحة المخدرات والإتجار غير المشروع بها، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع.

موضوع هذا العام هو “الصحة من أجل العدالة والعدالة من أجل الصحة”، إذ أن العدالة والصحة “وجهان لعملة واحدة” عندما يتعلق الأمر بمعالجة المشاكل المرتبطة بالمخدرات.

ووفقًا للأمم المتحدة، من أجل إيجاد استجابات فعالة لمعالجة مشكلة المخدرات ، ينبغي أن تعمل المؤسسات المسؤولة عن العدالة الجنائية والصحة والخدمات الاجتماعية معًا لتوفير حلول متكاملة.

ورفع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة تقديراته لعدد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات استخدام المخدرات وبحاجة لعلاج، بعد أن أجرى استطلاعات في الهند ونيجيريا، الدولتان ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

وعلى مستوى العالم فإن قرابة 35 مليون شخص عانوا من استخدام المخدرات في 2017، أي بزيادة 4,5 مليون شخص عن التقديرات السابقة، وفق إحصاءات الأمم المتحدة.

الجرعات الزائدة تسببت بمقتل 47 ألف شخص في أمريكا الشمالية عام 2017.

كلومبيا أنتجت ما يقدر بنحو 70 بالمئة من الكوكايين في العالم عام 2017.

في 2017 ضُبطت حول العالم كمية قياسية بلغت 1275 طنا من المخدرات، 90 بالمئة من الكميات المضبوطة كانت في الأمريكيتين.

وتشارك الإمارات دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات.

التقرير السنوي لجرائم المخدرات لعام 2018 الذي تصدره الإدارة العامة لمكافحة المخدرات الاتحادية بوزارة الداخلية الإماراتية، كشف أن عدد المتهمين المضبوطين في جرائم المخدرات بلغ 7168 متهماً بمعدل ارتفاع بلغ 11,3% عن العام السابق.
فيما انخفض عدد الوفيات الناجمة عن تعاطي المخدرات في الإمارات بمعدل 29.4 % عن العام السابق.

مصدر الصورة: Photo by Christopher Furlong/Getty Images

اقرأ المزيد:

الإمارات تحتفي بيوم مكافحة المخدرات