أخبار الآن | أستراليا – theguardian

كشفت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية أنّه “جرى إخلاء سبيل 8 أطفال من تنظيم داعش من المخيمات شمال سوريا، وقد توجهوا إلى أستراليا“. ووفقاً للصحيفة، فقد حصل ذلك “بناءً لعملية سريّة، في حين أن من بين هؤلاء 5 أطفال لخالد شروف، الإرهابي الأسترالي الذي قتل في سوريا“.

وبحسب “الغارديان”، فإنّ “الأطفال الـ3 الآخرين هم أبناء المقاتل الأجنبي ياسين زرفيتش وزوجته فوزية خمال باشا، التي انضمّت إلى تنظيم داعش في العام 2014”.  ولفتت الصحيفة إلى أنّ “الأطفال الـ8 عبروا الحدود إلى كردستان العراق برعاية المسؤولين الأستراليين”.

ومن بين المُرحّلين، زينب شروف، البالغة من العمر 17 عاماً، وأطفالها الصغار عائشة البالغة من العمر 3 أعوام، وفاطمة البالغة من العمر عامين، إلى جانب شقيقة زينب التي تدعى هدى، وشقيقهما حمزة.

تشير “الغارديان” إلى أنّ “زينب حامل بطفلها الثالث، وتعاني من مشاكل صحية”.  وأوضحت الصحيفة أنّ “المجموعة 8 خضعت لعمليات تقييم وتدقيق أمني، في حين أنهم سيخضعون لرعاية نفسية في مكان سكنهم بأستراليا”.

بدوره، أكّد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أنّ “قرار إعادة الأطفال إلى البلاد لم يتخذ باستخفاف”، وقال: “كما قلت مراراً وتكراراً، لن تسمح حكومتي لأي أسترالي بالتعرض للخطر. وحقيقة أن الآباء وضعوا أطفالهم في طريق الأذى عن طريق نقلهم إلى منطقة حرب، كان عملاً حقيراً. ولذلك، لا ينبغي معاقبة الأطفال على جرائم آبائهم”.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

مطار أبها الدولي يتعرض لهجوم حوثي جديد