أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديلي ميل – ABC – وول ستريت جورنال)

بعد الكثيرِ من التقارير المتعلقة بكيفية وقوع حادثة طائرة “بوينغ 737 ماكس” الإثيوبية، كشفت تقارير جديدة تفاصيل حول الأسباب الحقيقية وراء تحطّم الطائرة.

ولفتت المعلومات إلى أنّ “السلطات الإثيوبية، ستنشر اليوم الخميس، النتائج الأولية للتحقيقات في الحادثة”، موضحة أنّ “تقارير جديدة ظهرت تكشف السبب الحقيقي وراء تحطم الكارثة”.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإنّ “التقارير كشفت أنّ جهاز الاستشعار الخاص بقدرة الطائرة “بوينغ 737 ماكس” على المناورة، تحطّم أثناء علمية إقلاع الطائرة الإثيوبية“.

إلى ذلك، أوضحت مصادر لشبكة “ABC” الإخبارية أنّ “طائراً أو جسماً غريباً، ربما ارتطم بجهاز الاستشعار وحطمه، الأمر الذي أدى إلى إعطاء بيانات غير دقيقة دفعت قائد الطائرة إلى إغلاق نظام التحكم الآلي “أم سي إيه أس”.

ولفتت المعلومات إلى أنّ “قائد الطائرة أعاد تشغيل النظام، فاندفعت في عملية السقوط السريع ومن ثم تحطمها ومقتل جميع ركابها، وأفراد طاقمها البالغ عددهم 157 شخصاً”.

ويوم أمس الأربعاء، ذكرت تقارير أنّ “قائد الطائرة أغلق بشكل يدوي نظام التحكم الآلي، مما تسبب باتجاه مقدمة الطائرة إلى الأسفل قبل أن تستعيد قدرتها وطاقتها لاحقاً، لكنه لم يكن قادراً على إعادتها إلى وضعها الطبيعي، الأمر الذي تسبب بغوصها ومن ثم تحطمها”.

ومع هذا، فإنّ تسريبات كشفت عنها صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، يوم أمس الأربعاء، أشارت إلى أنّ “قائدي الطائرة الإثيوبية اتبعا في البداية إجراءات الطوارئ التي أصدرتها الشركة الأمريكية المصنعة للطائرة، لكنهما لم يتمكنا رغم ذلك من استعادة السيطرة عليها”.

وبحسب التسريبات، فإنه “بعد إيقاف قائدي الطائرة العمل بنظام التحكم الآلي في الطائرة، الذي كان يضغط تلقائيا على مقدمتها، بعد وقت قصير من إقلاعها، لم يتمكنا من دفع الطائرة على الصعود، وانتهى الأمر بإعادة تشغيل النظام الآلي والاعتماد على خطوات أخرى قبل سقوطها الأخير”.

وبحسب خبراء، فإنّه “من غير المحتمل أن يعيد النظام الآلي تشغيل نفسه بنفسه، وبالتالي فإن قائد الطائرة أو مساعده قام بذلك”. ورغم هذا، فإنّه من المرجح أن قائدي الطائرة لم يكونا قادرين على التحكم بالطائرة بالشكل الصحيح يدوياً.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

اليوم.. أول تقرير عن الطائرة الإثيوبية المنكوبة