أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (theguardian)

بعد أن قامت الهند باستخدام صاروخ مضاد للأقمار الصناعية لإسقاط أحد أقمارها، في استعراض لقدرة لم تكن تملكها سوى الصين وروسيا والولايات المتحدة. جاء ردّ إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” ووصفت هذا هذا العمل بـ”الرهيب”، مشيرة إلى أنه يهدد بإحداث فوضى في الفضاء.

وفي التفاصيل، قال مدير الوكالة الفضائية، جيم بريدينستاين، الثلاثاء، إن حطام القمر الصناعي يشكل خطرا على محطة الفضاء الدولية.

وأضاف أن خطر اصطدام الحطام بالمحطة الدولية ارتفع إلى 44 بالمئة، بعد 10 أيام على التجربة الهندية، إلا أنه أكد في الوقت نفسه أن المحطة آمنة في الوقت الراهن.

وأشار مدير “ناسا” الى أن الوكالة الفضائية ستتحرك في حال اقتضى الأمر ذلك، وستعمل على تحريك المحطة الدولية لتفادي حطام القمر الذي أسقطته الهند بصاروخ مضاد للأقمار الصناعية.

في حين قللت وزارة الخارجية الهندية من شأن مخاطر الحطام، وأشارت إلى أن التجربة جرت في المدار القريب من الأرض، قالت إن البقايا ستتحلل وتسقط على الأرض في غضون أسابيع.

وقال رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، إن الهند ستكون رابع دولة فقط في العالم تستخدم هذه الصواريخ المضادة للأقمار الصناعية، بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.

ومن جهتها الولايات المتحدة حذرت على لسان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، باتريك شاناهان، أي دول ربما تدرس تجربة أسلحة مضادة للأقمار الصناعية على غرار تجربة الهند من “إشاعة الفوضى” في الفضاء، مشيرا إلى الحطام الذي يمكن أن تخلفه تلك التجارب.

مصدر الصورة: theguardian

للمزيد:

سابقة هندية.. صاروخ واحد يطلق 29 قمراً صناعياً في 3 مدارات مختلفة

ارتفاع عدد ضحايا عاصفة رعدية في نيبال