أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

 

أعلنت الولايات المتحدة عزمها على فرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا بدء من الـ 22 من أغسطس الجاري، بعد أن تأكّدت من أنّ موسكو تقف وراء استخدام غاز الأعصاب نوفيتشوك ضد عميل الاستخبارات البريطانية السابق سيرغي سكريبال.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن واشنطن توصلت إلى استنتاج أن موسكو استخدمت سلاحا كيميائيا أو بيولوجيا، منتهكة القانون الدولي، في هجوم ضد مواطنيها.

وذكرت مصادر إعلامية أن العقوبات المتعلقة بحادث سكريبال ستفرض على مرحلتين، وستتضمن الحزمة الأولى الحظر الكامل على توريدات الأجهزة الإلكترونية وقطع الغيار ذات الاستخدام المزدوج إلى روسيا.

وتعتزم واشنطن فرض الحزمة الثانية من تلك العقوبات بعد 3 أشهر من دخول الدفعة الأولى، حال عدم تقديم روسيا لضمانات بأنها لن تستخدم السلاح الكيميائي مستقبلا وستخضع لتفتيش من قبل الأمم المتحدة.

وسيشمل الجزء الثاني من العقوبات خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية  وحظر رحلات شركة “إيرفلوت” الروسية إلى الولايات المتحدة، فضلا عن تقليص حجم جميع الصادرات والواردات بين البلدين بشكل كبير.

وطالبت المملكة المتحدة من جهة ثانية منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بمساعدتها في التحقيق بموت بريطانية قد تكون تعرّضت أيضا لغاز الأعصاب نوفيتشوك، حسب ما أعلنت الثلاثاء المنظمة من مقرها في لاهاي في هولندا.

وأرسلت المنظمة إلى مكان الحادث في يوليو الماضي فريقًا “لتحديد طبيعة المادة المستخدمة بشكل مستقل”، والتي تسببت في مقتل السيدة في آميزبوري في جنوب إنجلترا.

 

اقرأ أيضا:

10 شركات أجنبية تنسحب من إيران