أخبار الآن | أديس أبابا – أثيوبيا – (وكالات)

حطت طائرة الخطوط الجوية الإريترية اليوم السبت، في مطار أديس أبابا، للمرة الأولى منذ 20 عاما، بعد انقطاع العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا عقب اندلاع الحرب بينهما في عام 1998.  وجاءت هذه الخطوة عقب اختتام الرئيس الإريتري، أسياس أفورقي، زيارته التاريخية لإثيوبيا والتي استمرت لمدة 3 أيام، وأعاد خلالها افتتاح سفارة بلاده بأديس أبابا. 

يذكر أن الخطوط الجوية الإثيوبية كانت قد استأنفت في 18 يوليو/تموز الماضي، رسميا أول رحلة تجارية من إثيوبيا إلى العاصمة الإريترية أسمرا للمرة الأولى منذ 20 عاما، بعد انقطاع العلاقات بين البلدين عقب اندلاع الحرب بينهما في 1998.

وترأس وزير النقل والاتصالات الإريتري، تسفاسلاسي برهاني، وفد بلاده الذي وصل إلى إثيوبيا على متن الطائرة، التي أقلت أيضا عددا من رجال الأعمال والفنانين والأدباء وكان في استقبالها بمطار أديس أبابا وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية، هيروت زمني، إلى جانب حشد كبير من المواطنين.

 وفي اتفاق تاريخي وقعت إثيوبيا وإريتريا في التاسع من يوليو/تموز إعلان سلام وصداقة تم بموجبه تطبيع العلاقات بالكامل وفتح السفارات وتطوير موانئ واستئناف رحلات الطيران، في بوادر ملموسة على التقارب الذي أنهى عداء استمر 20 عاما.

وينهي إعلان التاسع من يوليو/تموز، رسميا واحدة من أطول المواجهات العسكرية في أفريقيا، والتي زعزعت الاستقرار في المنطقة ودفعت الحكومتين إلى ضخ أموال طائلة من ميزانيتيهما للإنفاق على الأمن والقوات.

المزيد من الأخبار 

مقتل 7 مسلحين وجندي في معارك بكشمير

سقوط 18 قتيلا في تحطم مروحية روسية بعد إقلاعها