أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (جمال لعريبي)
 
تنظيم القاعدة الذي أنشأه بن لادن فقد كثيراً من قوته بسبب تشظي التنظيم وانقسامه إلى عددٍ من التنظيمات الفرعية الموزعة على منطقة واسعة وغير قادرة على العمل بحرية، وأن الذي ساعد في ابقاء اسم التنظيم هي الافرع التي تستغله كفزاعة للتهديد في مناطقِ احتلالها التي تراجعت كثيرا.

إقرأ أيضا: غبار هجمات 11 سبتمبر 2001 يسرطن 9795 شخصا بأمريكا

يعد تاريخ  11 من  سبتمبر  نقطة تحول في تاريخ القاعدة  اوبالاحرى  بداية نهاية  القاعدة  بالخصوص  العمليات الدموية التي تورطت فيها : 

11 ففي  سبتمبر عام 2001 بالولايات المتحدة، هجمات  ارهابية على برجى مركز التجارة العالمى فى نيويورك ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) فى واشنطن وكان هذا الاعتداء الأخطر فى التاريخ، وأسفر عن مقتل أو فقدان حوالى ثلاثة آلاف شخص.

وفى سنة 2002 فى 11 أبريل بتونس، وقع 21 قتيلا بينهم 14 ألمانيا جراء اعتداء انتحارى على كنس “الغريبة” اليهودى فى جربة

 ويوم 12 أكتوبر بإندونيسيا، وقع 202 قتيل بينهم عدد كبير من السياح الأجانب فى اعتداء بسيارة مفخخة على مرقص فى بالى نُسِبَ إلى الجماعة الإسلامية “الشبكة السرية”، التى تدعو إلى إقامة دولة إسلامية فى جنوب شرق آسيا وتؤمن بأفكار القاعدة.

2004 مارس بأسبانيا: 191 قتيلا وحوالى 2000 جريح فى سلسلة اعتداءات استهدفت قطارات فى ثلاث محطات فى مدريد وضاحيتها.

عام 2005 وفى يوم 7 يوليو ببريطانيا: 56 قتيلا بينهم أربعة انتحاريين فى أربع هجمات انتحارية فى قطار الأنفاق وحافلة فى لندن..

وفى العراق عام 2007 يوم 14 أغسطس: أكثر من 400 قتيل فى أربعة تفجيرات بشاحنات مفخخة ضد الأكراد و الايزديين 

وسنة 2011 فى 13 مايو بباكستان: انتحاريان يفجران نفسهما وسط مجموعة من طلاب الشرطة، ما يسفر عن مقتل 98 شخصًا، وذلك انتقاما لمقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن مطلع الشهر نفسه فى عملية كومندوز أمريكية.

ويوم 21 مايو لسنة 2012: مقتل 100 جندى فى هجوم انتحارى نفذه جندى وسط تدريب على عرض عسكرى فى اليمن، وقد تبنى الهجوم تنظيم قاعدة الجهاد فى جزيرة العرب

ثمة حقيقة مهمة تتعلق بنشاط تنظيم «القاعدة»، هي أنه بدأ بالتراجع السريع بدءاً من سنة  2011 لعدة اسباب : 

  اولا  :القاعدة قد فقدت  عدد كبير من مقاتيليها الذين انضموا الى جماعات  مسلحة اكثر خطورة  كداعش  ،

 ثانيا : سقوط طالبان مثلت خسارة ثلاثية للقاعدة، بمعنى أنه أفقده حكومة داعمة، وأصبح مطاردا ولم يعد يدرب أو يحشد بالمستوى نفسه الذي كان عليه قبل أحداث سبتمبر/أيلول.

ثالثا :اظهرت الوقائع الحاصلة في كل من سوريا و العراق و  اليمن و ليبيا و غيرها  ان  القاعدة  تخضع  لسلسلة ضربات  متتالية تكثر معها  الخسارات في العديد و العتاد و تكثر معها  الإنشقاقات بشكل يجعل منها  تنظيم فارغ  هزيل.

  رابعا :  ما حدث في سوريا مع الجولاني  هي اكبر ضربة لقيادة القاعدة منذ وفاة اسامة بن لادن فى عام 2011، وربما قد قام بالضربة القاضية فعلياً. ليس هناك شك في أن الجولاني والظواهري يحتقران بعضهما بعضا، وهذا قد حول  الوضع  بينهما الآن إلى حرب علنية مفتوحة.

خامسا: مجرد عصابات منقسمة على حالها تلك هي حال ابرز و اهم فروع القاعدة ان في المغرب الإسلامي او افريقيا او في اليمن او  في سوريا.

  اما عن  اهم  المحطات المهمة في تاريخ القاعدة الاسود : 

تصفية  أسامة بن لادن، الذي قتلته قوات خاصة أميركية في باكستان في الثاني من أيار 2011.

تسلم  أيمن الظواهري، في 16 حزيران 2011 زعامة القاعدة

 30 ايلول 2011: مقتل الاميركي-اليمني انور العولقي، خلال غارة شنتها في اليمن طائرات اميركية بلا طيار، 

 11 كانون الثاني 2013: ادى تدخل فرنسا وحلفائها الافارقة في مالي الى اخراج القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي من منطقة نفوذها في الشمال.

 وفي 16 كانون الثاني، فشل  القاعدة في الهجوم  على منشاة نفطية و استطاعت  قوات الجيش الجزائري من محاصرت الارهابيين  و قتلهم جميعا   في ما تعرف ب عملية تيقنتورين

 29 حزيران 2014: تنظيم داعش المنبثق من القاعدة في العراق، يعلن من جانب واحد اقامة الخلافة ما سيزيد من  حدة الصراع  بين التنظيمين . 

دور محاربة الإرهاب في إضعاف القاعدة كان عاملاً اساسياً في المشاكل التي عرفها التنظيم وفاعليته، وكانت نتائجه كبيرة جداً، إلى درجة أن الحرب على الإرهاب عرفت كيف تستغلّ التناقضات الداخلية للتنظيم و خلق شروط لتتفاقم فيه التناقضات. أكبرها تسليط الضوء على غياب الثقة بين القياديين ما عجل في افول القاعدة.

 

اقرا ايضا

لماذا تحالف القاعدة طالبان لم يعد قائما؟

كيف قضت القاعدة على حياة الأبرياء قبل 20 عاما؟