أخبار الآن | كابول – أفغانستان – (أ ف ب)

أعلنت طالبان مسؤوليتَها عن تفجيرِ سيارةٍ مفخخة، أدى إلى قتلِ خمسةٍ وتسعينَ شخصاً وإصابةِ أكثرَ من مئةٍ آخرين بجروحٍ وسَط العاصمةِ الأفغانية كابول. وقال مسؤولونَ أمنيون إن الإنفجارَ وقعَ أمامَ المقر القديم لوِزارة الداخلية، ونتجَ عن عُبوة ناسفةٍ زُرعتْ في سيارةِ اسعافْ فُجّرت بعدَ عُبورِها حاجزاً أمنيا في المنطقة.

وكان مسلحون يرتدون زي الجيش اقتحموا فندق إنتركونتيننتال بالعاصمة الأفغانية كابل مساء السبت الماضي، واشتبكوا مع القوات الخاصة الأفغانية أثناء الليل، ما أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصا وإصابة كثيرين، وإن كانت الحصيلة النهائية للقتلى والجرحى قد تزيد عن ذلك. وقال وحيد مجروح المتحدث باسم وزارة الصحة العامة إنه تم نقل 19 جثة إلى مستشفيات المدينة، من بينها جثث ستة أجانب تم التعرف عليهم.

غير أن مسؤولا أمنيا كبيرا في أفغانستان طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث لوسائل الإعلام قال إن عدد القتلى يتجاوز 30 وقد يزيد على ذلك.ومن بين القتلى موظفون ونزلاء بالفندق وأفراد من قوات الأمن اشتبكوا مع منفذي الهجوم. وقال نجيب دانيش المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية إن كل منفذي الهجوم الخمسة قُتلوا. وفي كييف قال وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين على «تويتر» إن ستة أوكرانيين قُتلوا في الهجوم.

وهذا أحدث هجوم في سلسلة هجمات في كابل أكدت الوضع المحفوف بالمخاطر في المدينة وقدرة المتشددين على توجيه ضربات تهدف إلى تقويض الثقة في الحكومة المدعومة من الغرب وتمكن أكثر من 150 نزيلا من الفرار بعد اشتعال النيران في أجزاء من المبنى من خلال القفز من النوافذ فيما أنقذت القوات الأفغانية آخرين.

وقالت شركة الطيران المحلية (كام إير) إن نحو 40 فردا من طياريها وأطقمها الجوية، وكثير منهم أجانب، كانوا في الفندق وقتل منهم ما يصل إلى عشرة أشخاص. وقالت وسائل إعلام محلية إن من بين القتلى مواطنين من فنزويلا وأوكرانيا. وذكر نائب مدير الشركة أنهم لا يزالون يسعون لتحديد مكان موظفيهم. 

المزيد من الأخبار

بالفيديو: نزلاء فندق كابول يستخدمون الملاءات لإنقاذ أرواحهم

وزارة الداخلية: 40 قتيلا على الأقل في انفجارات كابول