أخبار الآن | فلوريدا – الولايات المتحدة (وكالات)

أعلن المركز الامريكي لمراقبة الاعاصير أن الاعصار إيرما اشتدت قوته وأصبح إعصاراً خطراً من الدرجة الرابعة وهي الدرجة ما قبل القصوى، وأضاف المركز أن الإعصار بات يهدد المنطقة الممتدة من جزر الكاريبي وحتى ولاية فلوريدا الامريكية التي أعلنت حالة التأهب تحسباً لوصوله.       

وقال المركز إن الاعصار يتجه حاليا نحو جزر ليوارد في البحر الكاريبي ترافقه رياح عتية تبلغ سرعتها 215 كلم/ساعة، محذرا من ان قوة ايرما ستشتد اكثر خلال الساعات ال48 المقبلة" وانه "يجب انهاء إكمال الاستعدادات لحماية الارواح والممتلكات".

إقرأ: إعصار "هارفي" يؤثر على أسواق النفط

وفي وقت سابق قال جريج أبوت حاكم ولاية تكساس الأمريكية إن الخسائر الشاملة الناجمة عن الإعصار هارفي في ولايته ربما تتراوح ما بين 150 مليار إلى 180 مليار دولار، وهو ما قد يزيد أكثر من عشرين مرة عن حجم الأموال المبدئية التي طلبها الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الماضي من الكونغرس وقدرها 7.85 مليار دولار.

وقال أبوت في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الإخبارية" ان المنطقة الجغرافية والسكان الذين تأثروا بهذا الإعصار المروع والفيضان أكبر بكثير من إعصار كاترينا، وهو ما يتطلب ما يزيد عن 120 مليار دولار".

واعترت تقلباتٌ أسواق النفط، بعد أن عززها وقف الإنتاج الأمريكي في أعقاب الإعصار "هارفي"، ولكنها تعرضت لضغوط بسبب تراجع متوقع في الطلب على النفط الخام، في الوقت الذي أعطب فيه الإعصار مصافي على طول ساحل خليج المكسيك.

وأدى "هارفي" الذي وصل بمحاذاة ساحل تكساس المطل على الخليج ولويزيانا الأسبوع الماضي إلى توقف نحو ربع طاقة تكرير النفط بأكملها في الولايات المتحدة ما أدى إلى ارتفاع الأسعار، وحدوث فجوة في الإمدادات لوقود مثل البنزين سارع التجار في شتى أنحاء العالم لسدها.
 
إقرأ أيضاً:

فرار المزيد من اهالي ولاية تكساس بسبب اعصار هارفي

انفجاران في مصنع للكيمياويات في ولاية تكساس جراء إعصار هارفي