أخبار الآن | سول – كوريا الجنوبية (وكالات)

توقعت كوريا الجنوبية قيام كوريا الشمالية بالمزيد من الأعمال الاستفزازية منتصف شهر أكتوبر تزامنا مع ذكرى تأسيس حزبها الشيوعي ومؤتمر الحزب الشيوعي في الصين.

وتوقع مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي قيام بيونغ يانغ بتجارب صاروخية جديدة في الفترة الواقعة ما بين العاشر10 إلى 18 الثامن عشر من شهر أكتوبر تشرين الأول المقبل لكنه لم يكشف عن تفاصيل.

إقرأ: تيلرسون يتوجه إلى الصين لبحث تهديدات كوريا الشمالية

وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية في الأسابيع القليلة الماضية بعد أن تبادل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب التهديدات والإهانات بسبب برنامجي بيونغ يانغ الصاروخي والنووي.

وفي بكين، دعت الصين إلى حل المسألة النووية الكورية الشمالية عبر الحوار، مشيرة إلى أن الوسائل العسكرية ليست خيارا وذلك بعد أن حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن الخيار العسكري الأمريكي سيكون "مدمرا".

ومن المقرر أن تكون مسألة كوريا الشمالية ضمن أهم الموضوعات في محادثات وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون عندما يزور الصين خلال الأيام المقبلة.

وأعرب رئيس كوريا الجنوبية مون جيه، عن إدانته لاستفزازات كوريا الشمالية، داعيًا إلى حل سلمي للأزمة النووية.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن جيه خلال لقاءه بزعماء الأحزاب الرئيسية فى كوريا الجنوبية إنه لن يسمح باندلاع نزاع مسلح آخر فى شبه الجزيرة الكورية.

وقال بيان صادر عن رئاسة كوريا الجنوبية "اننا ندين بشدة الاستفزازات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية التي تهدد السلام والاستقرار"، وأضاف البيان "اننا نحث الشمال على التوقف الفوري عن الاستفزازات والتقدم باتجاه طريق السلام والتجريد من الاسلحة النووية".

إقرأ أيضاً:

ترامب ورئيس كوريا الجنوبية يتفقان على تعزيز الدفاعات

لغة التهديدات تحكم علاقة ترامب وزعيم كوريا الشمالية