أخبار الآن | سيول – كوريا الجنوبية (وكالات)

اتفقت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على زيادةِ قدراتِ صواريخِ سيول، بعدَ أيام من إطلاقِ كوريا الشمالية صاروخا بالستيا حلق فوق اليابان.

ويُسمحُ لسول حاليا بامتلاكِ صواريخ بالستية يصلُ مداها إلى ثمانمئةِ 800 كلم كيلومتر وتحملُ خمسمئة كيلو غرام من المتفجرات 500 كلغ، لكنها تودُ زيادةَ حجمِ حمولتها إلى ألفِ كيلوغرام، واتفق ترامب ونظيره الكوري الجنوبي على الحاجة لإعادة بيونغ يانغ لطاولة الحوار عبر ممارسة أقصى الضغوط والعقوبات.

إقرأ: صواريخ كوريا الشمالية تطال أوروبا خلال أشهر

وأطلقت بيونغ يانغ صاروخا بالستيا متوسط المدى من طراز "هواسونغ-12" فوق اليابان  "تمهيدا لتدابير مضادة حازمة" ضد المناورات العسكرية المشتركة التي تقوم بها واشنطن وصول في كوريا الجنوبية.

وخلال مكالمة هاتفية اتفق الرئيس دونالد ترامب ونظيره الكوري الجنوبي مون جاي-إن على زيادة الردع الكوري ضد كوريا الشمالية عبر تعزيز القدرات الصاروخية لسول، وفق ما ذكرت وكالة يونهاب للأنباء نقلا عن الرئاسة الكورية.

ونقلت الوكالة عن الناطق باسم الرئاسة بارك سو-هيون قوله إن "الزعيمين شددا على الحاجة إلى تعزيز القدرات الدفاعية لجمهورية كوريا لمواجهة استفزازات وتهديدات كوريا الشمالية وتوصلا لاتفاق مبدئي على مراجعة قواعد استخدام الصواريخ إلى المدى الذي تأمل به كوريا الجنوبية".

وجاء إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي فيما كانت القوات الأمريكية والكورية تشرف على إنهاء مناوراتها العسكرية التي استمرت 10 أيام، وأكد ترامب الثلاثاء أن "كل الخيارات مطروحة" بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا اخترق الأجواء اليابانية.

إقرأ أيضاً:

قاذفات أمريكية تجري مناورات فوق كوريا الجنوبية

 ألف متطرف يعيشون في اوروبا ويهددون أمنها