أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

أكد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA مايك بومبيو في تصريحات أدلى بها في الذكرى السادسة عشر لهجمات 11 الحادي عشر من أيلول/سبتمبر الإرهابية، أن أيام قادة تنظيم القاعدة باتت معدودة

وقال بومبيو إن التنظيم أصبح أضعف عما كان عليه في عام الفين وواحد  2001، إلا أنه لفت إلى استمرار التهديد الذي تشكله تنظيمات أخرى مثل داعش وأنصار الشريعة وغيرهما. مشددا على ضرورة اليقظة كي لا يتكرر ما حدث قبل ستة عشر  16 عاما.

وأشار بومبيو إلى صعوبة وقوع عمل إرهابي كبير في الولايات المتحدة حاليا، لكنه حذر من التهديد الذي يشكله الإرهابيون المحليون الذين لهم صلات بداعش.

وأكد أن الوكالة تعكف على تحديد أماكن قادة القاعدة الحاليين وتقديمهم للعدالة، ومن بينهم حمزة، نجل أسامة بن لادن، وزعيم التنظيم الحالي أيمن الظواهري.

وكان الرئيس دونالد ترامب قد وصف الاثنين هجمات أيلول/سبتمبر بأنها أسوأ من هجمات “بيرل هاربر” التي نفذها اليابانيون واستهدفت الأسطول البحري الأميركي نهاية عام 1941 وكانت سببا رئيسيا في دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية.

ولقي 2977 شخصا مصرعهم في هجمات أيلول/سبتمبر. وقتل العدد الأكبر من الضحايا في نيويورك جراء اصطدام طائرتي ركاب اختطفتهما مجموعة إرهابية ببرجي مركز التجارة العالمي. وارتطمت طائرة مدنية بمبنى وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، بينما سقطت أخرى بأحد الحقول في مدينة شانكسفيل.

 

 

إقرأ أيضاً

شائعات موت الظواهري: هل تستطيع القاعدة إخفاء سر كهذا؟

صحيفة بريطانية: القاعدة ينمو في سوريا مستغلاً هزيمة داعش