أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

قالت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن نيكي هيلي إنه يجب تحميل إيران مسؤولية إطلاق أي صواريخ في المستقبل ومسائلتها في دعمها للإرهاب وفي عمليات انتهاك حقوق الإنسان من خلال مجلس الأمن.

جاء ذلك عقب تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني في وقت سابق التي قال فيها إن بلاده يمكن أن تتخلى عن اتفاقها النووي مع القوى العالمية خلال ساعات إذا فرضت الولايات المتحدة أي عقوبات جديدة على طهران.

وقالت هيلي في بيان "لا يمكن السماح لإيران باستخدام الاتفاق النووي لاحتجاز العالم رهينة…لا ينبغي أن يصبح الاتفاق النووي ‘أكبر من أن يفشل’" مضيفة أن العقوبات الأمريكية الجديدة لا علاقة لها بالاتفاق النووي.

وستسافر هيلي إلى فيينا الأسبوع المقبل لبحث الأنشطة النووية الإيرانية مع مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار مراجعة تجريها واشنطن بشأن التزام طهران بالاتفاق النووي المبرم في العام 2015.

في سياق متصل قال منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية جاستن سيبيريل في وقت سابق  إن الهجمات الإرهابية تراجعت بصفة إجمالية في 2016 مقارنة بالسنة التي سبقتها.

وأوضح سيبيريل خلال تقديمه "التقرير السنوي لمكافحة الإرهاب" لوزارة الخارجية أن تنظيم داعش ظل أكثر التنظيمات الإرهابية خطرا في 2016 من خلال تجنيد الخلايا والشبكات المتشددة عبر العالم، رغم مواجهته للضغط العسكري في العراق وسورية وفقدانه مساحات واسعة.

وأوضح أن النظام الإيراني يبقى في مقدمة الأنظمة التي تمول النشاطات الإرهابية عالميا.

 

اقرأ ايضا:

طاجيكستان تتهم إيران رسمياً بإشعال الحرب الأهلية

الشورى الايراني يوافق على زيادة دعم البرنامج البالستي