أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

اتّهمَ الرئيسُ الأمريكي دونالد ترامب الصين بـعدمِ القيامِ بشيءٍ حيالَ كوريا الشمالية التي أطلقت صاروخًا بالستيًا جديدًا عابرًا للقارّات، معتبرًا أنّ  بكين يمكنها "بسهولة حلّ هذهِ المشكلة".

وكان ترامب وصفَ إطلاقَ كوريا الشمالية صاروخًا بالستيًا جديدًا عابرًا للقارّات بأنهُ عملٌ "متهورٌ وخطير" سيؤدّي إلى "عزلِ" بيونغ يانغ، وقال في بيان إنّ "الولايات المتحدة ستتخذ كلّ الخطوات اللازمة لضمان الأمن الأمريكي وحماية حلفائنا في المنطقة".

إقرأ: أمريكا تعزز قوتها الردعية بعد صاروخ كوريا الشمالية

وكتب ترامب على تويتر "أشعر بخيبة أمل كبيرة إزاء الصين لا يفعلون شيئا من أجلنا مع كوريا الشمالية عدا عن الكلام"، وأضاف "لن نسمح بأن يستمرّ ذلك، الصين يُمكنها بسهولة حلّ هذه المشكلة!".

واجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورة عسكرية باستخدام صواريخ طراز ارض-ارض بعد ساعات على اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات بحسب ما اعلن الجيش الامريكي الجمعة.

واجري التدريب في وقت باكر السبت بتوقيت سيول بعيد اعلان البنتاغون ان القادة العسكريين الامريكيين والكوريين الجنوبيين بحثا في "خيارات الرد العسكري" اثر اطلاق بيونغ يانغ صاروخا قد يكون قادرا على بلوغ الاراضي الامريكية. 

وقال الجيش الامريكي الجمعة في بيان ان المناورة أجريت باستخدام أنظمة صواريخ تكتيكية أمريكية (أتاكمز) طراز ارض-ارض وصواريخ بالستية كورية جنوبية طراز هيونمو-2. 

وقبل دقائق من صدور بيان الجيش الامريكية كان مسؤول دفاعي امريكي قال لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه "نجري مناورة حية ردا على عملية اطلاق صاروخ" من كوريا الشمالية. 

واستنادا الى الجيش الامريكي فإنّ أنظمة "أتاكمز يمكن نشرها سريعا وهي توفّر القدرة على شن ضربات دقيقة".

وكانت وزارة الدفاع الامريكية اعلنت الجمعة ان قائدي الجيشين الامريكي والكوري الشمالي بحثا "خيارات رد عسكري" على كوريا الشمالية.

إقرا أيضاً:

أمريكا بصدد إجراء تجربة جديدة لمنظومة ثاد في ألاسكا

إثر خلافه مع ترامب هل يبقى تيلرسون على رأس دبلوماسية أمريكا؟

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎