اخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن سيول وواشنطن  لديهما  الهدف ذاته وهو نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية، وجاء هذا التصريح وسط تكهنات بأن الحليفين يختلفان حول مقترح سيول لعقد محادثات بين الكوريتين.

فمن جانبها ترغب كوريا الجنوبية في عقد محادثات عسكرية مع كوريا الشمالية  لمناقشة السبل لتخفيف التوترات على حدودهما المشتركة . كما أنها ترغب أيضا في عقد محادثات الصليب الأحمر في الأول من أغسطس لاستئناف لم شمل الأسر المشتتة منذ الحرب الكورية 1950-53.

إقرأ: الإتحاد الأوروبي يتجه لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض سين ابايسر ، إن الظروف الحالية هي "بعيدة" عن تلك التي ينبغي توافرها لاستئناف الحوار بين الكوريتين . وردت سيول بأنها تشاورت مسبقا مع الولايات المتحدة ودول أخرى حول المقترح .

من جانبها قالت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية هيثر ناورت خلال مؤتمر صحفي دوري ، إنها لا تستطيع تأكيد إجراء أية محادثات دبلوماسية حول هذه المسألة

غير أنها أشارت إلى "الزيارة العظيمة" التي قام بها الرئيس مون جيه -ان في الشهر الماضي والشراكة "المهمة" القائمة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وقالت، " بشأن المقترح ، فإنه ينبغي إحالة السؤال إلى حكومة جمهورية كوريا وأضافت "لكن بشكل عام، أقول إننا نشترك في نفس الهدف، وهو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية".

وقالت، إن الحلفاء "قلقون جدا" من التصرفات الاستفزازية لكوريا الشمالية، بما في ذلك إطلاقها للصواريخ الباليستية العابرة للقارات في الرابع من يوليو، وأنهم لا يزالون ملتزمين بتحقيق نزع السلاح النووي بطريقة كاملة ويمكن التحقق منها ولا رجعة فيها .

وشددت الإدارة الليبرالية الجديدة في كوريا الجنوبية تحت الرئيس مون على ضرورة إعادة فتح الحوار مع الجارة الشيوعية مع الإبقاء أيضا على العقوبات.

إقرا أيضاً:

كيم جونغ: التجربة الصاروخية الاخيرة غيرت الكثير

إتفاق بين سول وواشنطن وطوكيو لكبح جماح بيونغ يانغ

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎