أخبار الآن | دبي – الإماارات العربية المتحدة 

قال الجيش الفلبيني اليوم الأربعاء 07 يونيو/حزيران، إنه أحبط عملية خطط لها المتشددون الموالون لتنظيم داعش الإرهابي والمحاصرون حالياً في ماراوي "لإشاعة الذعر" عبر موجة أعمال عنف كانت ستمنحهم السيطرة الكاملة على المدينة الواقعة في جنوب البلاد. وفقا لأسوشيتد برس.

وقال المتحدث العسكري اللفتنانت كولونيل ريستيتوتو باديلا، في مؤتمر صحافي: "كان هناك بالتأكيد خطة أكبر وكان من المفترض أن تخلق مزيداً من الفوضي والدمار". وجاء تصريح باديلا مع استئناف الهجوم الجوي على داعش.

وأطلع أعضاء مجلس الشيوخ الفلبيني في الأسبوع الماضي على تسجيل مصور للمتشددين بقيادة جماعة ماوتي وهم يخططون لحصار أكثر تعقيداً بكثير لمدينة ماراوي من الهجوم الذي شنوه هناك في 23 مايو/أيار

وقال السيناتور جيه في اجركيتو: "كان واضحاً أن هدف هؤلاء الإرهابيين، جماعة ماوتي، كان الاستقلال بماراوي أو فصلها عن الجمهورية". وأضاف "بخطة مثل هذه فهذا يعني وجود تمرد بالفعل وتهديد للأمن القومي وبالتالي فإن إعلان الأحكام العرفية يصبح أمراً مبرراً".

وأثارت معركة ماراوي المخاوف من إقامة تنظيم داعش قاعدة إقليمية له في جزيرة مينداناو ما قد يمثل خطراً على دول إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة المجاورة أيضاً. وبلغ عدد المتشددين الذين قتلوا في الهجوم حتى الآن 134 في مقابل 39 من رجال الأمن. وقدرت السلطات عدد القتلى المدنيين بين 20 و28 شخصا.

المزيد من الأخبار 

مرصد الأزهر: الذئاب المنفردة.. منهج داعش للتمدد جغرافياً

على ماذا علقت كوريا الشمالية لم شمل العائلات الجنوبية؟