أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

جددت كوبا استعدادها لمواصلة "الحوار المبني على الاحترام" الذي بدأته مع واشنطن منذ اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وقالت هافانا في بيان تُلي على التلفزيون الرسمي إنّ "حكومة كوبا "تجدد رغبتها في مواصلة الحوار المبني على الاحترام" الذي بدأته مع الولايات المتحدة منذ 2015.

وتحدثت الحكومة الكوبية عن "خطاب عدائي يُذكّر بأيام المواجهة المفتوحة" وعن "لجوء الى الوسائل القسرية الماضية"، مبديةً اسفها "للعودة الى الوراء في العلاقات بين البلدين".

وقالت حكومة راول كاسترو إنّ "اي استراتيجية تهدف الى تغيير النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي في كوبا، من خلال الضغوط او اعتماد الاساليب الاكثر دهاء، ستكون محكومة بالفشل". 

وتعهد دونالد ترامب الجمعة من فلوريدا ان يعيد النظر في شكل كبير في التقارب مع كوبا الذي اطلقه سلفه باراك اوباما نهاية 2014 بعد اكثر من نصف قرن من التوتر، منددا ب"وحشية" النظام في هافانا.

واذ وعد من حي ليتل هافانا في ميامي ب"اتفاق افضل للكوبيين والولايات المتحدة" اعلن الرئيس الأمريكي الحد من التعامل مع الكيانات التي يسيطر عليها الجيش الكوبي والحاضرة بقوة في قطاع السياحة وتطبيقا اكثر تشددا للقيود على الرحلات الى هذه الجزيرة. 

واعتبر ترامب أن ما قررته ادارة اوباما من اجراءات "لا يساعد الكوبيين بل يعزز النظام" واعدا بان يكون تطور العلاقات مع كوبا رهنا ب"تقدم فعلي" و"تغييرات ملموسة" على صعيد الحريات السياسية واحترام حقوق الانسان.

وقال "الان وقد صرت رئيسا فان أمريكا ستندد بجرائم نظام كاسترو نعلم ماذا يحصل ونذكر ما حصل"، داعيا الى الافراج عن جميع السجناء السياسيين المعتقلين في هذه الجزيرة .

ورغم انه من الصعب تقدير تاثير قرار الحد من التنقلات على القطاع السياحي الكوبي الذي يشهد فورة كبيرة فان مجرد اعلانها يشكل منعطفا.

وتوجه نحو 300 الف أمريكي إلى الجزيرة في الاشهر الخمسة الاولى من 2017 بزيادة 145 في المئة مدى عام، وفي 2016 استقبلت كوبا اكثر من 284 الف زائر من الولايات المتحدة بزيادة 74 في المئة عن 2015.

ونددت غرفة التجارة الأمريكية بالتدابير الرئاسية معتبرة انها "تحد من امكانات التبادل الايجابي مع الجزيرة" وتهدد "بترك المكان لدول اخرى" لا تتقاسم مع أمريكا قيمها.
                           

إقرأ أيضاً:

أنباء عن مصرع شقيق زعيم القاعدة في غارة أمريكية باليمن

أمريكا تضيف مسؤول كيماوي داعش إلى قائمة عقوباتها