أخبار الآن | باريس – فرنسا ( غرفة الأخبار)

رغم كل توقعات استطلاعات الرأي التي رجحت فوز المرشح في الانتخابات الرئاسية الفرنسية الذي أصبح رئيساً لفرنسا مانويل ماكرون ، أتى فوز مانويل ماكرون مفاجأة حتى وإن كانت متوقعة، فحتى اللحظات الأخيرة كان العالم متشككاً مترقباً متأملاً أن لا تخيب الاستطلاعات هذه المرة أيضا كما حدث في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

فوز ماكرون بحسب كثير من المحللين يغير شكل فرنسا ذات القطبين الحادين، اليسار واليمين فماكرون الذي صنف نفسه منذ أعلن نيته الوصول للرئاسة بأنه لا يمين ولا يسار مؤكداً رغبته في إحداث تغيير يعيد لفرنسا بريقها المعهود .. بعيداً عن شكلها الكلاسيكي وكغيره من المرشحين ملأ خطاباته بالوعود فما هي يت ارى أبرز تلك الوعود؟ وهل يمكن حقاُ ان تحدث التغيير الذي تنتظره فرنسا؟

اجتماعياً وعد ماكرون بعدم  تغيير سن التقاعد أو تحوير سن الخروج إلى المعاش، وبرنامجه الخاص بالضواحي  ركز على تعزيز الاندماج بين المهاجرين و المواطنين الأصليين، واقتراح المساواة في الرواتب بين الرجل والمرأة، وتوظيف أكثر من عشرة آلاف رجل أمن وشرطة إضافيين؛ محاولاتٍ لتغطية أفق انتظار الناخب الفرنسي المتذمر من آثار الأزمة الاقتصادية.

أما في السياسية فيسعى ماكرون إلى إعادة ترميم الحياة السياسية المتأثرة سلبا بفضائح استغلال النفوذ عبر "منع البرلمانيين والوزراء من توظيف أبنائهم وأقاربهم" مثلاً، في محاولة لتجاوز الفضيحة المالية والعائلية لمرشح اليمين فرانسوا فيون، وسعيا منه إلى استعادة بعض الثقة التي فقدها السياسيون الفرنسيون خلال العقود الأخيرة، بسبب تفشي ظواهر التهرب الضريبي واستغلال النفوذ والإثراء غير المشروع.

وعن عن ملف التشغيل الذي يؤرق الفرنسيين فقد وضع المرشح الفرنسي خطة لاستثمار خمسين مليارا سيتم ضخها على مدى خمس سنوات، من أجل النهوض بالمؤسسات الفرنسية لتصبح قادرة على المنافسة والتشغيل.

ماكرون هو مرشح البنوك العالمية واقتصادي ومحنك على الرغم من صغر سنه، وهذا هو ما تحتاجه فرنسا العالقة في كثير من الأزمات.

إقرأ أيضا: 

من هو إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي الجديد؟

من هو المرشح الفرنسي ماكرون.. متصدر استطلاعات الانتخابات الفرنسية