أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، لمشرعين امريكيين إن وزارته ستعمل على تكثيف الضغط باستخدام العقوبات على إيران ونظام الاسد وكوريا الشمالية وإنها تراجع التصاريح التي تحتاجها شركتا "بوينغ" و"إيرباص" لبيع طائرات لإيران.

وقال منوتشين، في إفادة أمام لجنة الميزانية بمجلس النواب بشأن اقتراح إدارة الرئيس دونالد ترامب للموازنة "سنبذل كل جهدنا لفرض عقوبات إضافية على إيران وسوريا وكوريا الشمالية لحماية أرواح الأمريكيين".

ويذكر أن الولايات المتحدة تتهم ومنذ فترة طويلة سلطات الدول الـ3 المذكورة بزعزعة الاستقرار الإقليمي وانتهاك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وفرضت في وقت سابق حزما من العقوبات الاقتصادية على كل من إيران ونظام الاسد في سوريا وكوريا الشمالية .

إقرأ: ترامب أرسل غواصتين للمياه الكورية

وفي وقت سابق من الشهر الجاري فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على خمسة أشخاص وخمسة كيانات على خلفية دعمهم للأسد أو ارتباطهم بالعنف الذي يمارسه النظام ضد الشعب السوري.

ووفقاً لوكالة "رويترز" فإن من بين الذين ادرجوا على قائمة وزارة الخزانة السوداء للعقوبات محمد عباس أحد أقارب رامي مخلوف (ابن خال الأسد) والمهيمن على اقتصاد سوريا، وذكرت الوزارة أن عباس كان يدير المصالح المالية لمخلوف، كما فرضت عقوبات على جمعية البستان الخيرية ومديرها، قائلة إن الجمعية مملوكة لمخلوف أو تقع تحت سيطرته.

ومن بين المدرجين أيضاً على القائمة السوداء إيهاب وإياد مخلوف، شقيقا رامي مخلوف، لمساعدتها رامي أو النظام في التهرب من العقوبات، وإيهاب مخلوف هو نائب رئيس شركة (سيرياتل) السورية للهواتف المحمولة المملوكة لرامي، حيث تهدف الخطوات التي اتخذتها وزارة الخزانة أيضاً إلى تجميد أي أصول ربما يملكها هؤلاء الأشخاص أو تلك الكيانات في الولايات المتحدة وإلى منع الأمريكيين والكيانات الأمريكية من الدخول في تعاملات مالية معهم.

وفي الثامن من الشهر الماضي قال وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين": "إن الولايات المتحدة تعد عقوبات اقتصادية على النظام في إطار الرد الأمريكي على هجوم الاسد بأسلحة كيميائية على مدينة خان شيخون بمحافظة إدلب شمال سوريا، حيث توقع منوتشين أن يكون لهذه العقوبات تأثير مهم في منع الناس من القيام بأعمال تجارية مع النظام، مؤكدا أن العقوبات مهمة للغاية وستستخدمها واشنطن لتحقيق أقصى تأثير.

إقرأ أيضاً:

على غير العادة.. كوريا الشمالية تعزي ضحايا مانشستر

هل نجحت الحرب ضد الإرهاب في شمال إفريقيا؟