أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عبدالرازق الطيب)

شن تنظيم داعش الثلاثاء هجوماً على مدينة "ماراوي" الواقعة جنوب الفلبين وتمكن بعد اشتباكات عنيفة مع الجيش الفلبيني من احتلالها وإعلانها أول (إمارة) له في البلاد.

واحتل داعش المدينة بعد هجوم مفاجئ لخلايا تابعة له داخل المدينة، تبعها اقتحام مجموعات أخرى من محيطها، حيث تمكن التنظيم من احتلال المراكز الأمنية العسكرية.

ويرى مراقبون أن التنظيم قد يتجه لتشكيل دولة جديدة له في الشرق الأقصى بعد القضاء على تواجده بشكل شبه كلي في العراق، والتحضير لإنهاء وجوده في سوريا.

إقرأ: مسلحون يحتجزون رهائن بينهم كاهن في جنوب الفلبين

بعد انكساراته المتتالية في مراكز نفوذه واحتلاله في كل من سوريا والعراق، يحاول تنظيم داعش المتشدد ان يجد لنفسه موطئ قدم في اماكن اخرى لعله يعوض ما شاب صورته من ضعف ووهن داخل منظومة التنظيمات المتشددة وكذلك لتحسين صورته امام انصاره ومقاتليه الحاليين والافتراضيين.

هدف داعش الجديد هو الفلبين حيث شن التنظيم المتشدد الثلاثاء هجوماً على إحدى المدن الواقعة جنوب الفلبين وتمكن بعد اشتباكات عنيفة مع الجيش الفلبيني من احتلالها وإعلانها أول إمارة له في البلاد.

التنظيم المتشدد احتل مدينة "ماراوي" الفلبينية جنوب غربي البلاد، بعد هجوم مفاجئ لخلايا تابعة له داخل المدينة، تبعها اقتحام مجموعات أخرى من محيطها، حيث تمكن التنظيم من احتلال المراكز الأمنية العسكرية والسيارات التابعة لها واقتحم مقاتلوه سجن المدينة وأفرجوا عن السجناء وأضرموا النيران في المنطقة.

ويرى مراقبون أن التنظيم قد يتجه لتشكيل دولة مزعومة جديدة له في الشرق الأقصى أو شمال إفريقيا، بعد القضاء على تواجده بشكل شبه كلي في العراق، والتحضير لإنهاء وجوده في سوريا أيضاً.

وكعادته استخدام البروبوغاندا نشر تنظيم داعش الإرهابي، صورا لتدريب العشرات من مقاتلي التنظيم في جنوب شرق آسيا، بمعسكر أبو أنس المهاجر بجنوب الفلبين.

وجاء نشر داعش لصور تدريب مقاتليه في محاولة لاستعراض القوى، ورفع معنويات مقاتليه في ظل الهزائم التي يتلقاها في العراق وسوريا.

وكان تنظيم داعش روج مؤخرا لمعلومات عن نشاطات الجماعات المسلحة التابعة له في الفلبين، وادعى أن قواته هناك تضم عشر كتائب، وأن مسلحيه قتلوا 289 جنديا فلبينيا منذ بداية العام الجاري من بينهم 100 جندي في شهر أبريل.

 
إقرأ أيضاً:

بعد يأسه من بقائه في سوريا والعراق.. داعش يؤسس أول إمارة في الفلبين

وزيرة بريطانية: منفذ هجوم مانشستر كان معروفاً لدى السلطات