أخبار الآن | سول – كوريا الجنوبية (وكالات)

أعلنت السفارةُ الأمريكية في كوريا الجنوبية أن مديرَ وكالةِ الاستخباراتِ المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، مايك بومبيو، موجودٌ في سول لعقدِ "اجتماعٍ داخلي" ولن يلتقي مسؤولينَ كوريينَ جنوبيين، في وقتٍ يسودُ توترٌ شديد شبهَ الجزيرةِ الكورية.

وأوردت مصادر اعلامية نقلا عن عدة مصادر قريبة من أجهزة الاستخبارات أن مدير السي آي إيه أطلع نظرائه على سياسة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيال كوريا الشمالية وقام بتقييم الوضع الداخلي للإدارة الكورية الشمالية.

إقرأ: كوريا الشمالية تهدد بإغراق غواصة نووية أمريكية

وذكرت مصادر اعلامية في وقت سابق أن بومبيو الذي عين في فبراير/شباط على رأس الـ"سي آي إيه"، وصل في نهاية الأسبوع إلى سول وشارك في اجتماعات مغلقة مع رئيس الاستخبارات الكورية الجنوبية وممثلين عن الرئاسة.

كما ذكرت أن بومبيو بحث مستقبل العلاقات الأمريكية الكورية المرتقبة بعد الانتخابات الرئاسية التي تجري في هذا البلد في 9 مايو/أيار الجاري.

وأكد مسؤول في السفارة الأمريكية أن مدير السي آي إيه موجود في كوريا الجنوبية، مؤكدا أن برنامج زيارته محدود جدا، وقال إن "مدير السي آي إيه وزوجته موجودان في سيول لعقد اجتماع داخلي مع القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية ومسؤولين في السفارة".

وأضاف "إنه لن يلتقي أي مسؤول في البيت الأزرق (مقر الرئاسة الكورية الجنوبية) وأي مرشح"، من دون كشف أي تفاصيل عن برنامج بومبيو.

وتأتي هذه الزيارة في ظل تصاعد التوتر على خلفية برنامجي بيونغ يانغ النووي والبالستي، وفيما ترد تكهنات بأن كوريا الشمالية تعد لتجربة نووية سادسة، بعدما أطلقت صاروخاً جديداً السبت.

وما ساهم في تزايد التوتر تصريحات دونالد ترامب الذي أبدى استعداده لـ"تسوية" مشكلة كوريا الشمالية وحده إذا لم تعمد الصين إلى ضبط جارتها.

إقرأ أيضاً:

طوكيو ستحمي سفن الإمداد الأمريكية

ترامب يصف قراراته في 100 يوم السابقة بالمثيرة والمثمرة