أخبارالآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

دعت موسكو الإثنين لعقد اجتماع مع أمريكا والأمم المتحدة بشأن سوريا في جنيف الأسبوع المقبل، وذلك عقب ساعات من اعتبار واشنطن بأن الوقت حان لإجراء محادثات "حازمة" بشأن الدعم الروسي لنظام الأسد.

في تطور سريع  للأزمة الحاصلة بين أمريكا وروسيا حول الأزمة السورية، تم الاتفاق الإثنين على عقد اجتماع في جنيف الأسبوع المقبل بين روسيا وأمريكا والأمم المتحدة بشأن النزاع السوري، وذلك عقب ساعات من اعتبار واشنطن بأن الوقت قد حان لإجراء محادثات "حازمة" بشأن الدعم الروسي لنظام الأسد.

جاء ذلك على لسان نائب وزير الخارجية الروسي  "ميخائيل بوغدانوف": "حيث قال  إن دبلوماسيين من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة يعتزمون عقد اجتماع بشأن الأزمة السورية.

إقرأ: "إجتماع دبلوماسي" مرتقب في جنيف حول سوريا برعاية

بوغدانوف أكد أن الاجتماع  سيكون إطارا جيدا لبحث كافة القضايا، وقبل كل شيء إجراء جولة قادمة من مفاوضات جنيف، إضافة الى إعطاء الفرصة لتوضيح مواقف الأطراف الخارجية".

مضيفا أن الاجتماع الثلاثي قد يتناول موضوع عقد اجتماع وزاري لمجموعة دعم سوريا، مشيرا إلى أن ذلك سيتوقف إلى حد كبير على مواقف موسكو وواشنطن والأمم المتحدة".

دعوة بوغدانوف تأتي عقب تصريح مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض هيربرت ماكماستر: "إن الوقت حان لإجراء محادثات حازمة مع روسيا بشأن دعمها لنظام الأسد وأعمالها التخريبية في أوروبا" 

وقال المستشار الأمريكي في حديثه ل محطة(إيه.بي.سي): "إن دعم روسيا لحكومة بشار الأسد أدى إلى استمرار الحرب الأهلية وتسبب في تفاقم الأزمة  في العراق وأوروبا ودول مجاورة "، مؤكدا أن دعم روسيا لهذا النوع من الأنظمة أمر لابد وأن يكون محل تساؤل بالإضافة إلى الأعمال التخريبية لروسيا في القارة الأوروبية".

مضيفا أنه عندما تكون العلاقات بين واشنطن وموسكو في أدنى مستوياتها لا يمكن توقع إلا أن تتحسن بعد ذلك، ماجعل توقيت زيارة وزير الخارجية الأمريكي  لروسيا كان مناسبا تماما".

إقرأ أيضاً:

غارات روسية مكثفة تستهدف خان شيخون شمال غرب سوريا

"بنس" ينذر كوريا الشمالية بعدم إختبار بأس أمريكا ويشير إلى سوريا