أخبار الآن | أبوجا – نيجيريا (رويترز)

أعلنت الرئاسة النيجيرية، يوم الخميس، أن الحكومة تتفاوض مع إرهابيي بوكو حرام لضمان الإفراج عن تلميذات شيبوك اللواتي خطفن قبل ثلاثة أعوام، في شمال شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة غاربا شيهو إن العملية العسكرية مستمرة لتطهير الشمال الشرقي من الإرهابيين وخصوصاً غابة سمبيسا، في الوقت نفسه، هناك محادثات قائمة للإفراج عن تلميذات أخريات إضافة إلى من تم الإفراج عنهن.

إقرأ: بوكو حرام تزيد من إستخدام الأطفال في هجماتها الإنتحارية

ويأتي إعلان الأمر عشية ذكرى خطف أكثر من مئتي تلميذة في شيبوك في 14 أبريل 2014، ما أثار موجة تنديد دولية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة غاربا شيهو في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن "الحكومة تعمل للإفراج عن تلميذات شيبوك وجميع النيجيريين الذين خطفهم الإرهابيون عبر اللجوء إلى كل الوسائل الممكنة".

وأوضح أن "هذه المحادثات تجري بمساعدة بعض الدول"، مشيراً خصوصاً إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر والحكومة السويسرية، وكانتا شاركتا في مفاوضات للإفراج عن عشرين تلميذة العام الفائت، ولفت المتحدث إلى أن دولاً أخرى تشارك في المفاوضات من دون أن يسميها.

وقال أيضاً إن مفاوضات مماثلة صعبة ومعقدة وحساسة إلى درجة أن التسرع فيها لن يؤدي إلى النتيجة المرجوة، هذا يتطلب مثابرة وصبراً، ومن أصل 276 تلميذة تتراوح أعمارهن بين 12 و17 عاماً خطفن في أبريل (نيسان) 2014، تمكنت 57 من الفرار بعيد الخطف.

 
إقرأ أيضاً:

أربعة قتلى في إشتباكات بين الشرطة والجيش في نيجيريا

داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم إنتحاري في كابول