أخبار الآن | كانو – نيجيريا (أف ب)

خطف متطرّفو جماعة بوكو حرام 22 امرأة في هجومين منفصلين في شمال شرق نيجيريا، وفق ما أكدت مصادر متطابقة الجمعة.

وبحسب المصادر فقد خَطف المتشددون 18 فتاة، وقال مسؤول محلي، إن مقاتلين على متن سيارات بيك آب نحو الساعة السادسة خطفوا 14 فتاة يبلغن من العمر 17 عاما أو أقل، فيما كان السكان يفرون.

وأضاف بأنهم قبضوا على أربع فتيات أخريات كنّ يَلذن بالفرار إلى خارج القرية، وأشار إلى أن المهاجمين تابعون للجناح الذي يقوده ابو مصعب البرناوي.

إقرأ: تسجيل جديد لزعيم بوكو حرام يظهر ضعف التنظيم

وعين تنظيم داعش الذي بايعته بوكو حرام في آذار/مارس 2015، زعيما جديدا مطلع آب/اغسطس لتمثيل ما يسمونه الخلافة في غرب أفريقيا هو أبو مصعب البرناوي.

وأكد أحد السكان حصول هذا الهجوم، قائلا إن الفتيات اختُطفن ليكنّ زوجات للمقاتلين، وأضاف أن المقاتلين "لم يحاولوا فتح النار على الناس الذين كانوا يفرون من القرية".

وحصل الهجوم الثاني الجمعة قرب قرية دومبا على ضفاف بحيرة تشاد، بعد أن رفض راع أن يدفع  المتشددين مالا مقابل الاستفادة من حمايتهم، وفقاً لما رواه أدامو أحمد العضو في ميليشيا تكافح بوكو حرام، وهم كانوا قد أمهلوه ثلاثة أيام للدفع، لكنه قرر الفرار مع عائلته وقطيعه.

وقال أحمد "عندما جاء رجال مسلّحون من بوكو حرام للحصول على المال، أدركوا أنه ذهب آخذاً معه كل شيء، فقرروا اللحاق به على دراجة نارية"، وأضاف "قبضوا عليه قرب دومبا حيث قتلوه وذبحوا خمسين رأساً من ماشيته واصطحبوا معهم 4 من نساء أسرته وما تبقى من القطيع".

وحقق الجيش النيجيري وحلفاؤه الإقليميون انتصارات عسكرية ضد بوكو حرام، لكن المتشددين لا يزالون يشنون هجمات متقطعة ويرتكبون اعتداءات تستهدف خصوصا المدنيين، وكثف المتشددون أخيرا هجماتهم على مدن وقرى سعيا إلى الغذاء.

إقرأ أيضاً:

ضربات مكثفة ضد القاعدة في اليمن وقرقاش يؤكد تقهقرها

غوغل تعيش أسبوعا أسود بسبب التطرف