أخبار الآن | كاتالونيا – اسبانيا (وكالات)

يستعد برلمان إقليم كاتالونيا لإعلان الانفصال من جانب واحد عن إسبانيا، يوم الإثنين المقبل، وقرر رؤساء الكتل السياسية في الإقليم عقد جلسة استثنائية لبرلمان كاتالونيا، استجابة لطلبٍ تقدم به حزب "معا من أجل نعم" المشارك في الحكومة المحلية، وحزبُ ترشيح الوحدة الشعبية اليساري المتشدد. 

من جهة أخرى، دعت أحزاب المعارضة في الإقليم حكومة مدريد، إلى تفعيل المادة مئة وخمسة وخمسين 155 من الدستور  في أقرب وقت ممكن، والتي ستتولى بموجبها الحكومة المركزية صلاحيات حكومة كاتالونيا، وإجراء انتخابات مبكرة في الإقليم. 

إقرأ: لماذا تريد كاتالونيا الإنفصال عن إسبانيا؟.. الأسباب والنتائج

وقالت ميريا بويا، البرلمانية عن حزب "ترشيح الوحدة الشعبية"، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إنه "لا شيء سيوقف إعلان الاستقلال في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول". 

وأضافت أنهم (الكتل السياسية) يدركون أن الحكومة (المركزية) ستقوم بتطبيق المواد الدستورية، التي تجيز لها تولي الصلاحيات الممنوحة لحكومة الإقليم ذاتي الحكم، في إشارة إلى نص دستوري يجيز تعليق الحكم الذاتي للإقليم. 

وتوقعت وقوع "اعتقالات" في صفوف نواب برلمان كاتالونيا، وكذلك صدور قرارات فصل موظفين عموميين، مؤكدة أنهم مستعدون لكل ذلك. 

من جهته، قال وزير الداخلية الإسباني خوان إغناسيو زويدو، إن الشرطة الوطنية، التي دفعت بها مدريد إلى كاتالونيا، دعمت قوات الأمن بالإقليم خلال التوترات التي وقعت أثناء استفتاء الانفصال. 

وأضاف زويدو أن القوات الإضافية، التي وصلت إلى الإقليم، ستبقى به حتى 11 من الشهر الجاري، من دون أن يحدد عددها، أو احتمالية تجديد بقائها. 

ومطلع الشهر الحالي أجرى إقليم كاتالونيا، استفتاء للانفصال عن إسبانيا، وأعلنت حكومة الإقليم، أن نسبة من صوتوا لصالح الانفصال بلغت 90%، فيما تصفه مدريد بـ"غير الشرعي". 

إقرأ أيضاً:

بيكيه مستعد لمغادرة المنتخب الإسباني بسبب موقفه من الإنفصال

عمدة برشلونة: 460 جريحا باشتباكات مع الشرطة في كاتالونيا