أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

من المقرر أن يتم الإعلان عن اسم الفائز بجائزة نوبل للكيمياء اليوم الأربعاء 04 أكتوبر/تشرين الأول، لتصبح بذلك ثالث جائزة يتم الإعلان عنها خلال هذا الأسبوع. وستعلن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم عن الجائزة الساعة 11:45 صباحاً بالتوقيت المحلي "09:45 بتوقيت غرينيتش" على أقرب تقدير.

وأعلنت الأكاديمية أمس فوز الأمريكي من أصل ألماني راينر فايس مناصفة مع الأمريكيين باري باريش و كيب ثورن بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2017، وذلك عن اكتشافهم أول دليل مباشر على موجات الجاذبية في الفضاء.

وذكرت لجنة نوبل أن الفائزين الثلاثة شكلوا بحماسهم وإصرارهم قيمة لا تقدر بثمن لنجاح مرصد الليزر لقياس تداخل الموجات الثقالية "ليغو" "LIGO" في الولايات المتحدة.

ويوم الاثنين 02 أكتوبر/كانون الأول، أعلن معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم فوز ثلاثة أمريكيين، وهم جيفري سي. هول ومايكل روزباش ومايكل دابليو. يانج، بجائزة نوبل للطب لعام 2017، لاكتشافهم آليات جزيئية تتحكم في إيقاع الساعة البيولوجية.

وساعدت هذه الاكتشافات في توضيح كيف تُكيف النباتات والحيوانات والبشر إيقاع ساعتها البيولوجية مع دوران الأرض. وتبلغ القيمة المادية لجوائز هذا العام 9 ملايين كرونة "1.1 مليون دولار". ويتم تسليم الجوائز تقليديا في 10 ديسمبر/كانون الأول، الذي يتزامن مع الذكرى السنوية لوفاة ألفريد نوبل، مكتشف الديناميت.

المزيد من الأخبار

منظمات الإغاثة تحتاج 434 مليون دولار لمعالجة أزمة الروهينغا

آلاف المسلمين في لندن يتظاهرون ضد داعش والإرهاب