اخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب رفضه الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووي، عادّا أنه أحد أسوء الاتفاقات في تاريخ الولايات المتحدة, ومؤكدا أن طهران لاتحترم روحيته.

وأضاف ترامب أنه بامكانه إلغاء الاتفاق في أي وقت وأن الاتفاق وفر لإيران موارد كثيرة لتستخدمها في دعم الإرهاب، مؤكدًا أن الاتفاق النووي سمح لإيران بالاستمرار في تطوير بعض الجوانب في برنامجها النووي .

وقال ترامب إن جميع الأموال دفعت مقدما بموجب الاتفاق النووي وكان يجب أن تُدفع بعد التأكد من إلتزام إيران به.

كما اعلن ترامب عقوبات قاسية جديدة ضد الحرس الثوري الايراني المتهم بدعم الارهاب.

وأكد أن «إيران تغذي الحرب الطائفية في العراق وتساهم في عدم الاستقرار في اليمن وتدعم نظام بشار الأسد، الإدارة السابقة رفعت العقوبات قبل انهيار النظام الإيراني الكامل من خلال الصفقة مع إيران».

وقال ترامب من البيت الابيض انه في ضوء الاتفاق "حصلنا على عمليات تفتيش محدودة مقابل ارجاء قصير المدى وموقت لتقدم ايران نحو (امتلاك) السلاح النووي"، متسائلا "ماذا يعني اتفاق يؤدي فقط الى تأخير القدرة النووية لمرحلة قصيرة؟ ان هذا الامر مرفوض بالنسبة الى رئيس الولايات المتحدة".

وأضاف "ترامب" خلال مؤتمر صحفى، أن النظام الإيرانى السبب وراء تفجيرى عام 1983، و1984 وهو ما أدى إلى وفاة 41 أمريكياً منهم أفراد فى الخدمة العسكرية، كما فجروا ثكنة عسكرية فى السعودية أدت إلى وفاة الكثيرين من العسكريين الأمريكيين، كما أنه يأوى الإرهابيين بمن فيهم نجل أسامة بن لادن، كما قامت عناصر بقتل الكثير من الأمريكيين، وهذا النظام الممول الاول للإرهاب فى العالم، ويوفر الدعم لحماس وحزب الله. 

 

اقرأ أيضا
وزارة الخزانة الأمريكية تضع الحرس الثوري على قائمة الإرهاب

ترامب بحث مع القادة العسكريين خيارات مواجهة كوريا الشمالية