أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية إنها قامت بوضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة العقوبات. ياتي ذلك بينما تتصاعد التصريحات حول الاتفاق النووي الايراني داخل البيت الابيض والكونغرس الأمريكي.

وفي بيان صدر صباح اليوم الجمعة، أعلن البيت الأبيض، أبرز نقاط الإستراتيجية الجديدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب حيال إيران.

وبدأ البيان باقتباس جملة للرئيس ترامب أكد فيها أنه قد آن الأوان لأن ينضم إلينا العالم كله في مطالبة الحكومة الإيرانية بإنهاء سعيها إلى الموت والدمار.

وتحت عنوان “مكافحة الحرس الثوري”، أوضح البيان أن الحرس الثوري هو الأداة والسلاح الرئيسي للمرشد الأعلى خامنئي في إعادة صنع إيران كدولة مارقة، مشيرًا إلى أن الهدف المعلن من تأسيسه هو تخريب النظام الدولي، وأن نفوذ وقوة الحرس الثوري تزداد مع مرور الوقت في نفس الوقت الذي يظل فيه الحرس الثوري غير خاضع للمساءلة من الشعب الإيراني لتبعيته المباشرة لخامنئي فقط.

وأكد في هذا السياق أنه من الصعوبة أن يخلو صراع أو معاناة للناس في الشرق الأوسط دون أن يكون للحرس الثوري يدٌ فيها، موضحًا أن الحرس الثوري غير خاضع للمساءلة من القادة المنتخبين في إيران أو من الشعب حيث سعى الحرس الثوري إلى السيطرة على أجزاء كبيرة من الاقتصاد الإيراني وخنق المنافسة وعمل على إضعاف وتقويض الدول المجاورة لإيران وتكريس الفوضى وعدم الاستقرار، وهو المناخ الذي يزدهر فيه الحرس الثوري.

ولفت البيان إلى قيام الحرس الثوري الإيراني بتسليح بشار الأسد وتوجيهه بالقيام بالمجازر ضد شعبه في سوريا وتغاضيه عن استخدام بشار للأسلحة الكيميائية، كما سعى الحرس الثوري إلى تقويض المعركة ضد داعش عبر التأثير على الميليشيات الواقعة تحت سيطرته في العراق.

 

اقرأ أيضا:
الكرملين: عواقب وخيمة لانسحاب أمريكا من الاتفاق النووي

ترامب سيسحب الإقرار بالتزام إيران الإتفاق النووي