أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

اليوم العالمي للفتاة أو اليوم العالمي للطفلة هو الاحتفال الدولي الذي أعلنته الأمم المتحدة في اليوم الحادي عشر من شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات، والمزيد من الفرص للحياة أفضل ، وزيادة الوعي من عدم المساواة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم على أساس جنسهن.

هذا التفاوت يشمل مجالات مثل الحق في التعليم، والتغذية، والحقوق القانونية، والرعاية الطبية، والحماية من التمييز والعنف، الحق في العمل ، والحق في الزواج بعد القبول والقضاء على زواج الأطفال.

وفي هذا الصدد فإن ملفات حقوق الفتيات القصر في دول العالم الثالث أو الدول النامية، مازالت فتوحة ويتلوها سعي حثيث من قبل الهيئات والمنظمات والجمعيات المعنية، بغية تحسين المناخ الإجتماعي والتعليمي الذي تعيشه هذه الفئة العمرية.

إقرأ: العالم يحتفي باليوم العالمي للطفلة والفتاة

فالختان والمفاضلة بين الإناث والذكور والعمالة وانتزاع حق التعليم والزواج المبكر، جميعها قضايا شائكة ولم تزل عالقة على الرغم من تطور أنماط الحياة والعولمة، وغياب العزلة الثقافية التي كانت تهيمن على العديد من المجتمعات.

وقد احتفل موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، باليوم العالمى للفتاة لدعم دور الفتاة فى المجتمع.

فيسبوك يحتفي باليوم العالمي للفتاة بطريقة مميزة

ووضع الموقع منشورا يظهر لكل مستخدميه حول العالم كتب عليه: "فتيات اليوم، قادة الغد.. في اليوم العالمى للفتاة، نحتفل بإمكانية كل الفتيات أن تصبح صوت فعال فى مجتمعها، نأمل أن تشاركنا لنتمنى لكل فتاة مستقبل لامع".

كما أتاح الموقع لمستخدميه ميزة "تأطير" صورهم أو وضعها ضمن إطار يعبر عن ذات المناسبة ويدعم حقوق الفتيات في جميع دول العالم.

إقرأ ايضا: أرقام صادمة عن اللاجئين حول العالم في 2017