أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

وجه عشرات من كبار العلماء رسالة إلى الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب لحثه على عدم حل الاتفاق النووي مع  إيران، واصفين إياه بالحِصن القوي ضد أية محاولة إيرانية لصنع أسلحة نووية.

ووقع الرسالة سبعة وثلاثون عالماً من الحائزين  جائزة نوبل، وخبراءُ سابقون في صناعة الأسلحة النووية ، ومستشارُ العلوم السابق في البيت الأبيض والرئيس التنفيذي لأكبر جمعية عامة للعلماء في العالم.

وتأتي هذه الرسالة بمبادرة من ‘ريتشارد لورانس غارفين’ عالمِّ الفيزياء الأمريكي الذي يعتبر أول مصمم للقنبلة الهيدروجينية.

إقرأ: ترامب: كوريا الشمالية لن تمتلك ابداً صاروخا قادراً على بلوغ الولايات المتحدة

وأشار العلماء في الرسالة  إلى أن  قيام إيران بإغلاق ثلثي آلات  تخصيب اليورانيوم، التي كانت تـُنتِج أكثر من خمسة وتسعين في المئة من اليورانيوم المخصب إلى أربعة  في المئة وتخليها عن انتاجها منه  لتقترب من العشرين في المئة، بَعَّدَها عن مرحلة تصنيع  القنبلة النووية.

كما حذروا من أن أي خرق مفاجئ للاتفاق النووي الإيراني قد يَعني وصول إيران لبناء سلاحها النووي وهو ما يهدد الدول المجاورة لها.

وكان تسعة وعشرون  شخصا من الموقعين علي هذه الرسالة  كتبوا في شهر آب أغسطس من عام الفين وخمسة عشر رسالة ً مماثلة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما مشيدين  بالإتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد.

هذا وكانت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني أكدت في وقت سابق على ضرورة المحافظة على الاتفاق النووي  بين ايران والقوى الكبرى لانه يصب في مصلحة الجميع معتبرة إياه ثمرة للدبلوماسية المؤثرة.

 

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو بيونغ يانغ إلى تفادي أي عمل إستفزازي

29 شركة نفط عالمية تتنافس على مشروعات نفط وغاز في إيران