أخبار الآن | اوتاوا – كندا (رويترز)

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن الكنديين سيرحبونَ بالفارينَ من الاضطهاد والإرهاب والحرب بعد يوم من إصدار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا يحظرُ دخولَ اللاجئينَ من سبعِ دولٍ إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة شهور.

وكتب ترودو على صفحته على تويتر قائلا إلى أولئك الفارينَ من الاضطهاد والإرهاب والحرب، مرحبا بكم في كندا مضيفا ان قوة كندا تكمن في تنوعها.

وتسبب الحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على طالبي اللجوء والزائرين من سبع دول بموجة إرباك وذعر بين المسافرين مع إعادة بعض الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة، وتسبب الأمر التنفيذي في غضب بين مسافرين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ووصفوه بالتمييزي والمهين.

إقرأ: ترامب يمهل الجيش 30 يوماً لإعداد خطة جديدة لهزيمة داعش

كما أثار انتقادات واسعة من حلفاء الولايات المتحدة الغربيين، من بينهم فرنسا وألمانيا ومن جماعات عربية أمريكية ومنظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان.

فيما سعى محامون أمريكيون مختصون بقضايا الهجرة في نيويورك لوقف القرار، وقالوا إن عدداً من الأشخاص احتجزوا بسببه بصورة غير قانونية.

وشهد مطار جون اف كينيدي الدولي في نيويورك، بوابة الوصول الرئيسية للمسافرين الدوليين الى الولايات المتحدة، اضطرابات السبت مع بدء سريان قرار الرئيس دونالد ترامب حظر سفر رعايا سبع دول الى الولايات المتحدة حتى وان كانوا يحملون تأشيرات، بحسب ما افاد به مراسل وكالة فرانس برس.

واضاف مراسل فرانس برنس ان مئات الاشخاص احتشدوا في قاعة الوصول ينتظرون وصول مسافريهم ولكن مع مرور الوقت تبين لهم ان هؤلاء منعوا من دخول الاراضي الامريكية، مما اثار استياءهم وقاموا بالاحتجاج والتظاهر ضد هذا الامر.

إقرأ أيضاً:

تعرف على تفاصيل قرار ترامب حول اللجوء والهجرة

منع 5 عراقيين ويمني من السفر لأمريكا