أخبار الآن | نيويورك – امريكا (الأمم المتحدة)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجددا الأطراف المتحاربة إلى إلقاء أسلحتها والتقيد بوقف عالمي لإطلاق النار يدوم 24 ساعة.

جاء ذلك بمناسبة اليوم الدولي للسلام والذي يسلط موضوع يوم السلام لهذا العام الضوء على أهداف التنمية المستدامة الـ 17 التي تشكل اللبنات لبناء السلام، باعتبار أن النزاعات غالباً ما تبدأ عندما يتنافس الناس على الموارد المحدودة، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف دعا بان كي مون إلى مساعدة جميع البشر على بلوغ الكرامة والمساواة؛ ولبناء كوكب أكثر مراعاة للبيئة.؛ والتأكد من عدم تخلف أحد عن الركب.

وفي هذا اليوم الدولي للسلام، عبّروا عن التزامكم بالسلام بأن تصبحوا أنصاراً لأهداف التنمية المستدامة.

والمغزى الرمزي ليوم بدون قتال يمثل تذكرة بالغة الأهمية بأن النزاعات يمكن أن تنتهي بل ويجب أن تنتهي. بيد أن السلام هو أكثر بكثير من مجرد وضع الأسلحة جانباً.

وعندما قامت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي يبلغ عددها 193 دولة باعتماد أهداف التنمية المستدامة الـ 17 بالإجماع في سبتمبر العام الماضي، فقد بعثت برسالة واضحة، فالتنمية المستدامة أمر لا غنى عنه لتحقيق السلام الدائم، ويعتمد الاثنان على احترام حقوق الإنسان. ويتعين علينا أن نحمي كوكبنا. ولا مناص لنا من العمل معاً إذا أردنا جعل وطننا المشترك آمناً للأجيال المقبلة.

وبوسعنا جميعاً أن نصبح دعاةً من أجل التنمية المستدامة، وأن نوعي الناس بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 وبأهداف التنمية المستدامة. وبإمكاننا جميعاً أن نسائل حكوماتنا عن مدى وفائها بعهدها إزاء المستقبل.

اقرأ ايضا:

أمل كلونى أمام خطر داعش بعد هجومها على التنظيم أمام الأمم المتحدة

اليوم العالمي للزهايمر.. مناسبة للوقوف على معاناة 43 مليون مريض وعائلاتهم