أخبار الآن | أنقرة – تركيا – (وكالات)

قرر المجلس العسكري الأعلى في تركيا، إحالة 586 ضابطا بالجيش برتبة عقيد إلى التقاعد، وتمديد خدمة 434 ضابطا بذات الرتبة عامين.

ونقلت "رويترز" عن بيان لوزارة الدفاع التركية أن المجلس قلص مدة الخدمة العسكرية إلى 28 عاما، في سبيل الحد من زيادة أعداد الضباط من أصحاب الرتب العالية.

يذكر أن هذا الاجتماع للمجلس العسكري هو الثاني من نوعه خلال شهر واحد، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو الماضي.
وعادة ما كان يجتمع المجلس لمرتين في العام كله.

وأُقيل نحو 80 ألف شخص أو أوقفوا عن العمل منذ محاولة الانقلاب الفاشلة، عندما حاولت مجموعة في الجيش الإطاحة بالحكومة. وتتهم تركيا أنصار المعارض فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة بتدبير الانقلاب.
وطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بتسليم غولن الذي يعيش في ولاية بنسلفانيا لمواجهة الاتهامات بضلوعه في محاولة الانقلاب، التي قُتل فيها أكثر من 200 شخص، بينهم مدنيون.
وفي الاجتماع السابق، قرر المجلس إبقاء رئيس الأركان الفريق أول خلوصي أكار في منصبه، وقادة كل من القوات البرية والبحرية والجوية في مهامهم.

ومن القرارات التي اتخذها المجلس إبقاء الفريق أول رئيس هيئة الأركان الحالي خلوصي آكار في أداء مهامه، وكذلك إبقاء قائد القوات البرية الفريق أول صالح زكي جولاق، وقائد القوات البحرية الفريق أول بحري رجب بولنت بوستانجي، وقائد القوات الجوية الفريق أول عابدين أونال، في مهامهم.

وفي إطار القرارات التي اتخذها مجلس الشورى الأعلى، تم ترفيع 16 جنرالاً وأميرال، رتبة واحدة في السلم العسكري، وترفيع 99 عقيد لرتبة جنرال وأميرال، وتمديد مهام 20 جنرالاً وأميرال لمدة عام، حسب بيان صادر عن رئاسة الأركان.

كما شملت القرارات إحالة 47 جنرالاً وأميرال ممن ينتظرون ترقيات إلى التقاعد لعدم وجود شواغر، اعتباراً من الخميس، وإحالة جنرال واحد للتقاعد بتاريخ 1 سبتمبر/أيلول بسبب سنَّه الوظيفي.

اخبار تركيا:

الجيش التركي يقصف مواقع في شمالي سوريا

قصف تركي لمواقع الأكراد وداعش في شمال سوريا

أنظار المعارضة السورية المسلحة وتركيا تتجه نحو جرابلس