أخبار الآن | نيوييورك – الولايات المتحدة (أ ف ب)

طلب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين من مجلس الأمن الدولي فرض حظر فوري على الاسلحة الموجهة الى جنوب السودان، وعقوبات محددة جديدة ضد مثيري الاضطرابات الذين يعطلون عملية السلام.
وازاء استمرار المعارك العنيفة في جوبا حث بان كي مون أيضا مجلس الامن على تعزيز مهمة الامم المتحدة في جنوب السودان وذلك خصوصا بتزويدها مروحيات عسكرية. 

مجلس الأمن يدعو لوقف فوري للقتال في جنوب السودان

وكان مجلس الامن دعا الاحد دول المنطقة الى توفير عناصر اضافيين لمهمة الامم المتحدة في جنوب السودان التي يبلغ عديدها حاليا نحو 12 الف رجل.وفي الاثناء قال بان ان على الدول التي تساهم بجنود في المهمة ان تصمد لان اي انسحاب سيوجه رسالة سيئة.وتعرضت قاعدتا المهمة في جوبا الى نيران الاطراف المتحاربة. وقتل عنصران صينيان في المهمة اضافة الى عنصر مدني محلي، بحسب بان.

وأكد بان أن المهمة "اتخذت وضعا دفاعيا (..) وعززت محيط الامان" وتقوم بدوريات داخل المخيمين وفي نواحيهما.لكنه أعرب عن أسفه لان السلطات مستمرة في تحديد تنقلات عناصر المهمة  والعاملين الانسانيين وطالبها "برفع كافة القيود فورا".وجدد نداءه الملح لقائدي جنوب السودان المتنافسين الرئيس سلفا كير ونائبه رياك مشار ب "ان يفعلا اقصى ما يمكنهما فورا" لوقف المعارك.

مجلس الامن يبحث الوضع في جنوب السودان

              
وذكر الأمين العام بان مجلس الامن كان فكر في السابق في حظر على الاسلحة لكن "تعذر عليه التوافق" بهذا الشان.وبحسب دبلوماسيين فان الصين وروسيا كانتا مترددتين في فرض حظر اوحتى عقوبات جديدة.
واكد بان ان الوقت قد حان للمجلس "ليتحرك فورا" و"يعزز عمل الامم المتحدة". وتشهد عاصمة جنوب السودان منذ الجمعة الماضي معارك عنيفة بين القوات الموالية للرئيس وقوات التمرد السابق.