أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

قال الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ان داعش يفقد سيطرته على اراض في العراق وسوريا وان اعداد المقاتلين الاجانب الذين ينضمون اليه انخفض بشكل كبير.

واوضح أوباما عقب اجتماع مع مجلس الامن القومي  ان داعش بعد خسارته نصف الأراضي في العراق ومحاصرته في منبج السورية بات في حالة دفاع مبينا ان الأسد وداعش والنصرة هم من يخرقون الهدنة في سوريا، كما   كشف أن التحالف قضى حتى الآن على أكثر من 120 من قادة التنظيم المتطرف.

وقال أوباما بعد اجتماع مع مجلس الأمن القومي لمناقشة القتال ضد التنظيم المتطرف: "لقد خسر تنظيم داعش نحو نصف المناطق المأهولة التي كان يسيطر عليها في العراق، وسيخسر المزيد. ويواصل داعش خسارة الأراضي في سوريا كذلك"، مضيفاً: "باختصار، فإن تحالفنا يواصل حالة الهجوم، بينما داعش في حالة دفاع".

وخلال كلمته قال اوباما إنه لا يجوز الحكم على الناس بناء على العقيدة والعرق والدين والتوجهات الجنسية، مشيرا إلى أن الدعوة إلى التمييز بشأن المسلمين "يخالف قيمنا". وأضاف أوبابما أن الإرهابيين يحاولون تشويه صورة الإسلام، وأن مصطلح الإسلام المتطرف ليس استراتيجية، إنما يستخدم لأغراض سياسية.

وشدد على عدم وجود لا معلومات مؤكدة بأن جماعة إرهابية خارجية خططت للهجوم على ملهى للمثليين في أورلاندو والذي أدى إلى مقتل وجرح العشرات.

وشدد على أن  بوسع المشرعين المساعدة في وقف  مثل تلك الهجمات من خلال أن يجعلوا حصول من يسعون لقتل الأميركيين على أسلحة هجومية أصعب.

واشنطن تستخدم مروحياتها الهجومية في العراق ضد داعش