أخبار الآن | موسكو – روسيا – ( ا ف ب )

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أمر يقضى بإيقاف مشاركة موسكو فى اتفاقية روما الخاصة بتأسيس المحكمة الجنائية الدولية, مؤكدا أن المحكمة تفتقر الى الاستقلالية وفشلت في تلبية تطلعات المجتمع الدولي .
وجاء فى نص الأمر بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، أن بوتين اتخذ القرار استجابة لاقتراح قدمته وزارة العدل الروسية بالتنسيق مع وزارة الخارجية والهيئات المعنية للسلطة التنفيذية، والمحكمة العليا، والنيابة العامة، ولجنة التحقيق الروسية.

وأصدر الرئيس الروسي تعليمات بإبلاغ أمين عام الأمم المتحدة بنية روسيا إيقاف مشاركتها باتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، والتي تبناها المؤتمر الدبلوماسي برعاية الأمم المتحدة في روما يوم 17 يوليو عام 
كما تتهم روسيا المحكمة بالتركيز على اتهامات الى ميليشيات اوسيتية وقوات روسية بارتكاب جرائم حرب اثناء الحرب الروسية الجورجية القصيرة في اب/اغسطس 2008، وغض النظر عما ارتكبته القوات الجورجية بحسب قولها.            
وقال البيان "في هذه الظروف لا يمكن اطلاقا الحديث عن مصداقية المحكمة الجنائية الدولية". وكانت روسيا قد وقعت على هذه الاتفاقية في 13 سبتمبر 2000، لكنها لم تصادق عليها حتى الآن . ودخلت اتفاقية روما حيز التنفيذ في عام 2002، وشكلت الأساس لعمل المحكمة الجنائية الدولية. لكن عددا من الدول لم ينضم إلى هذه الاتفاقية، ومنها الولايات المتحدة والصين وأوكرانيا.

إقرأ أيضاً

واشنطن تندد بإستئناف روسيا للغارات على مدينة حلب السورية

توقيف متطرفين في روسيا كانوا يخططون لشن هجمات