أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

نددت وزارة الخارجية الامريكية الثلاثاء بضربات جوية "لا تغتفر" يشنها نظام الاسد وحليفته موسكو في المناطق المعارضة من حلب، معتبرة ان هذه الغارات تشكل انتهاكا للقانون الدولي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية اليزابيث ترودو "ندين بشدة استئناف الغارات الجوية في سوريا من قبل الروس والنظام. 

وقالت متحدثة بإسم الخارجية الأمريكية أن لدى واشنطن تقارير تفيد بأن الأهداف التي إستهدفها القصف كان منها خمسة مستشفيات وعيادة متنقلة واحدة، مشيرة الى أن تجدد الغارات تزامن مع محادثات في جنيف بين موسكو وواشنطن وأطراف أخرى بهدف التوصل الى إتفاق لوقف إطلاق النار، ويمهد لتسوية سياسية. 
           
واضافت ان "آخر هذه الهجمات استهدف خمسة مستشفيات وعيادة نقالة في سوريا. في اعتقادنا هذا يشكل انتهاكا للقانون الدولي".
              
وإذ شددت المتحدثة الامريكية على ان "الاعمال التي تقوم به روسيا والنظام السوري لا تغتفر"، لفتت الى "اننا ما زلنا نعتقد ان الطريق الوحيد للمضي قدما هو التوصل الى تسوية سياسية".
              
وبعد توقفها لشهر استأنف النظام السوري الثلاثاء ضرباته الجوية على الاحياء الشرقية المحاصرة في مدينة حلب، وذلك تزامنا مع تنفيذ طائرات روسية اولى طلعاتها فوق سوريا انطلاقا من حاملة الطائرات أميرال كوزنتسوف.
              
وتنذر هذه الغارات بجولة جديدة من التصعيد العسكري في حلب التي تشكل جبهة النزاع الابرز في سوريا، وذلك بعد فشل محاولات عدة لارساء هدنة بين طرفي النزاع.
                            
وتزامن بدء القصف الجوي الكثيف على شرق حلب مع اعلان روسيا تنفيذ اولى الغارات من حاملة الطائرات اميرال كوزنتسوف التي وصلت الاسبوع الماضي الى قبالة السواحل السورية تعزيزا للانتشار العسكري الروسي في سوريا.

إقرأ أيضاً:

غارات جوية هي الأعنف على شرق حلب منذ أسبوعين

يلدريم: قوات المعارضة المدعومة من تركيا تقترب من مدينة الباب