أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

قالت وزارة الخارجية الاميركية الأربعاء إن اجتماعا دوليا ثانيا سيعقد يوم الأحد في لندن لبحث النزاع الدامي في سوريا، بعد يوم من محادثات يجريها وزير الخارجية جون كيري مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في سويسرا بحضور دبلوماسيين من المنطقة.
              
وقال المتحدث باسم الخارجية جون كيربي أن جون كيري سيشارك في الاجتماعين لمناقشة "مقاربة متعددة الأطراف لحل النزاع في سوريا بما في ذلك وقف مستمر لأعمال العنف واستئناف توزيع المساعدات الانسانية".

وفي سياق آخر أعلنت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس فرنسوا هولاند تحادث هاتفيا الأربعاء مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن قمة حول أوكرانيا يمكن ان تعقد "قريبا جدا" في برلين لكن دون تحديد موعد لها.
              
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان أن الثلاثة خلال هذا الاتصال "عملوا معا على إيجاد الأجواء الملائمة لعقد قمة" بين فرنسا والمانيا وروسيا واوكرانيا "يمكن ان تجري قريبا جدا في برلين".
              
واضاف البيان أن هولاند وميركل سيتحادثان الخميس مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو.
              
واعتبر بيان الإليزيه ان تسوية الازمة في شرق أوكرانيا تمر ميدانيا عبر "وقف دائم لاطلاق النار وتسريع عمليات الفصل، وضمان وصول بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من دون عراقيل حتى الحدود".
              
من الناحية السياسية فان الحل في أوكرانيا، ودائما حسب بيان الإليزيه يمر عبر "ضرورة إجراء انتخابات محلية في إطار احترام القانون الأوكراني ومعايير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".
              
ويجري الكلام حول عقد هذه القمة الرباعية وسط أجواء توتر بين فرنسا وروسيا حول الملف السوري، أدت الى إلغاء زيارة كانت مقررة لبوتين في التاسع عشر من تشرين الاول/اكتوبر الى باريس.
              
واوقع النزاع في أوكرانيا اكثر من 9600 قتيل منذ نيسان/ابريل 2014 ورغم التوصل الى اتفاقات عدة لوقف إطلاق النار فان المواجهات العسكرية تبقى قائمة في شرق البلاد.

 

المزيد من الأخبار 

برلمان بريطانيا لن يصوت على تفعيل الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

بوتين يتهم فرنسا بالسعي وراء تصعيد الوضع بمحيط روسيا