صحفي من غزة يصف لأخبار الآن الوضع الكارثي في القطاع

يدخل التصعيد بين الجيش الإسرائيلي وحماس يومه السادس، وقالت وزارة الصحة في غزة إن ما لايقل عن 1127 قتيل فلسطيني بينهم 140 طفلا على الأقل و5339 جريح قتلوا في الغارات الجوية الإسرائيلية على القطاع المحاصر منذ يوم السبت، وبينهم مدنيين.

وأكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي مقتل 1200 شخص في الهجوم الذي شنته حماس على مستوطنات غلاف غزة ومدن إسرائيلية وإصابة 2700.

فيما أكدت سلطة الطاقة في غزة توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بسبب نفاد الوقود في اليوم الخامس من التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال رئيس سلطة الطاقة جلال إسماعيل في بيان “توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة الساعة 2,00 ظهرا بسبب نفاد الوقود” وكان إسماعيل حذر في بيان سابق من ذلك.

صحافي من غزة لأخبار الآن.. لا كهرباء ولا اتصالات ونتجه لأزمة كبيرة

سألنا الصحفي في قطاع غزة محمود اللوح، عن الأوضاع في غزة وعن آخر التطورات، فقال بخصوص النازحين في قطاع غزة أنهم نزحوا من مناطق الحدود وبين فلسطين والمناطق الإسرائلية، وفي المناطق المحاذية لقطاع غزة نزح أكثر من 260 ألف شخص بفعل القصف المدفعي العشوائي والصاروخي الذي تقوم به إسرائيل باتجاه الأراضي والممتلكات في قطاع غزة، وقال لأن أعداد النازحين مرشح للزيادة وتم دمجهم في ما يقارب 80 مركز لجوء و هي عبارة مدراس تابعة للأونروا ومن خلالها يتم إدخال العائلات للصفوف المدرسية داخل المدارس.

"لا كهرباء ولا ماء وممنوع إدخال الغذاء"..صحفي من غزة لأخبار الآن

وبخصوص الفلسطينيين العاملين في إسرائيل، فقد قال الصحفي أن عددًا منهم ذهب لأراضي الضفة الغربية هروبا من الحرب وللاختباء بفعل الضربات بين حماس وإسرائيل”.

وحول عودة العمال من إسرائيل لقطاع غزة يقول أنه موضوع سابق لأوانه الحديث عنه في ظل عدم وجود معبر رئيسي والذي دمر بسبب الحرب بين حماس وإسرائيل منذ السبت الماضي.

صحافي من غزة لأخبار الآن.. لا كهرباء ولا اتصالات ونتجه لأزمة كبيرة

انقطاع التيار الكهربائي

حول هذا الموضوع قال الصحفي في قطاع غزة محمود اللوح، أنه منذ يوم السبت يعاني قاطع غزة من انقطاع الكهرباء وتدمير للبنى التحتية، إضافة لتوقف خدمات الاتصال والانترنت بسبب قصف إسرائيل الذي طال ممتلكات المواطنين والأماكن التي تغذي قطاع غزة بالانترنت والاتصالات وخاصة بعد تدمير شركة “جوال” وأيضاً مقر شركة الاتصالات وسط مدينة غزة، إضافة لتدمير البنى التحتية التي تشمل مقاسم الاتصالات التي تغذي منازل المواطنين وتغذي المحافظات بشبكات الانترنت.

وعندما سألناه بخصوص الغاز قال الصحفي محمود إن الغاز يتوافر بكميات كبيرة لدى التجار ولدى محطات الغاز المنتشرة في غزة وحتى اللحظة لاتوجد أي أزمة في الغاز ولكن إن استمرت الحرب فنحن أمام أزمة حقيقية بالغاز وغاز المنازل بسبب عدم إدخال كميات من المعبر الوحيد الإسرائيلي بسبب الحرب المستمرة وإغلاق هذا المعبر.

أما بخصوص الماء فقد قال اللوح أنه أزمة المياه ستنتهي إن وجد الكهرباء، فإن المواطن في حال وجود الكهرباء سيكون قادرا على تشغيل المحطات الخاصة بتغذية المناطق، وحتى البلديات لا تستطيع تشغيل الآبار الخاصة بها لتغذي المخيمات الخاصة للاجئين في قطاع غزة.

تواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة الأربعاء لليوم الخامس على التوالي بعد عملية حماس، ويستمر إطلاق الصواريخ من قبل حركتي حماس والجهاد، بينما أعلن البيت الأبيض أن واشنطن تسعى مع إسرائيل ومصر لتوفير ممر آمن للمدنيين من القطاع المحاصر.

فيما أعلنت إسرائيل التوصل لاتفاق لتشكيل “حكومة طوارئ” في ظل الحرب التي تخوضها مع فصائل فلسطينية.

وتوصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وأحد زعماء المعارضة بيني غانتس لاتفاق تشكيل “حكومة طوارئ” و”حكومة حرب”.