القوى الغربية تتهم إيران بتزويد روسيا بأسلحة تستخدم ضد أوكرانيا

  • تعزَّز التعاون الروسي – الإيراني مع سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1990 وكان محركه الرئيسي التعاون العسكري
  • تتهم القوى الغربية إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة تستعملها في حربها ضد أوكرانيا
  • تستعد روسيا لتزويد إيران بطائرات Sukhoi Su-35 المقاتلة في المستقبل القريب

تنامت الشراكة الإيرانية الروسية، خلال الأشهر الماضية في المجال العسكري، على نحوٍ مقلق للغاية، وقد شكل ذلك تصعيدًا خطيرًا أثار مخاوف المجتمع الدولي.

ومع سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1990، تعزَّز التعاون الروسي – الإيراني وكان محركه الرئيسي التعاون العسكري؛ حيث اشترت طهران صفقات أسلحة روسية متنوعة لمواجهة الحظر الغربي عليها.

وخلال العقد الأخير، حدث تقارب غير مسبوق بينهما فيما شهدت الفترة الماضية تعاونًا كبيرًا في المجال العسكري.

 

اتهامات القوى الغربية

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست”، فتعاون كلا من موسكو وطهران في تطوير الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية ومجال التدريب الفني، فيما أعربت الولايات المتحدة، ، عن قلقها من تشكل “شراكة دفاعية كاملة” بين روسيا وإيران وصفتها بأنها تلحق “ضررا” بأوكرانيا وجيران إيران والعالم.

وتتهم القوى الغربية إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة تستعملها في حربها ضد أوكرانيا حيث تقصف البنية التحتية للطاقة لتحقيق أفضلية في النزاع الدامي.

صفقات الأسلحة

يأتي هذا فيما تستعد روسيا لتزويد إيران بطائرات Sukhoi Su-35 المقاتلة في المستقبل القريب، وفقًا لتقرير يوم السبت نقلاً عن مسؤولين في المخابرات الغربية.

وقال تقرير القناة 12 إن الصفقة قد تشمل ما يصل إلى 24 طائرة كانت معدة أصلا لمصر، في صفقة أحبطتها الولايات المتحدة.

تشير المعلومات الاستخبارية التي استشهدت بها القناة 12 إلى أن الطيارين الإيرانيين يتدربون بالفعل بطائرات روسية الصنع.

ووصفت واشنطن علاقة واسعة النطاق بين إيران و روسيا تنطوي على معدات عسكرية ، خاصة منذ غزت القوات الروسية أوكرانيا في فبراير.

في وقت سابق يوم السبت، دعا مسؤول أوكراني كبير من أجل “تصفية” المصانع الإيرانية التي تنتج أسلحة لروسيا و “اعتقال الموردين”.

إيران وروسيا.. تعاون عسكري يقلق المجتمع الدولي

وفي ظل الغزو الروسي وجرائم جيش الرئيس فلاديمير بوتين بحق الأوكرانيين، كانت طهران أقرت الشهر الماضي، بإرسال 1000 قطع سلاح إلى روسيا، فضلًا عن المسيرات لاستخدامها بمعاركها في أوكرانيا. والتي تعرضت خلال الأيام الماضية، لسلسة من الهجماتِ الروسية التي استهدف مؤسساتها الحيوية، والبنى التحتية، ومواقع إمدادات الكهرباء والطاقة.

وقبل ذلك كانت إيران زودت روسيا بنحو 450 طائرة مسيرة، استخدمها الجيش الروسي لإحداثِ تغيير فتاك على جبهات القتال الأوكرانيا. كما قدمت طهران كذلك 46 طائرة من دون طيار متطورة من طراز شاهد 129، وشاهد191، للجيش الروسي.