صفقة روسيا وإيران قد تشمل ما يصل إلى 24 طائرة

  • دعا مسؤول أوكراني كبير من أجل “تصفية” المصانع الإيرانية
  • الطيارين الإيرانيين يتدربون بالفعل بطائرات روسية الصنع

 

تستعد روسيا لتزويد إيران بطائرات Sukhoi Su-35 المقاتلة في المستقبل القريب، وفقًا لتقرير يوم السبت نقلاً عن مسؤولين في المخابرات الغربية.

وقال تقرير القناة 12 إن الصفقة قد تشمل ما يصل إلى 24 طائرة كانت معدة أصلا لمصر، في صفقة أحبطتها الولايات المتحدة.

تشير المعلومات الاستخبارية التي استشهدت بها القناة 12 إلى أن الطيارين الإيرانيين يتدربون بالفعل بطائرات روسية الصنع.

موسكو تبحث عن مشترٍ محتمل جديد ، قيل إنها وجدته في طهران، يأتي التقرير بعد أن قالت وسائل إعلام إيرانية في سبتمبر / أيلول إن طهران تدرس مثل هذا الشراء.

وأشار التقرير إلى أن المعلومات الاستخباراتية أشارت إلى أن الطيارين الإيرانيين كانوا بالفعل يستخدمون الطائرات للتدريب، دون الخوض في التفاصيل.

وصفت واشنطن علاقة واسعة النطاق بين إيران و روسيا تنطوي على معدات عسكرية ، خاصة منذ غزت القوات الروسية أوكرانيا في فبراير.

في وقت سابق يوم السبت، دعا مسؤول أوكراني كبير من أجل “تصفية” المصانع الإيرانية التي تنتج أسلحة لروسيا و “اعتقال الموردين”.

روسيا

وغرد مستشار الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولاك أن طهران تخطط لزيادة إمداداتها من الطائرات بدون طيار والصواريخ إلى الكرملين ، على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة على الشركات والكيانات المتورطة في نقل الأسلحة إلى روسيا.

هذا واتهمت إيران مرارا بتزويدها روسيا مسيرات حربية وهو ما نفته في البداية إلا أن مسؤولا عسكريا في إيران صرح مؤخرا أن الاتهامات الغربية لروسيا باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، تؤشر إلى “فعالية” برنامج طهران في هذا المجال، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام.

وقال قائد هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري إن “الشائعات التي يبثها اليوم العالم الاستكباري بشأن استخدام المسيّرات الإيرانية في حرب أوكرانيا، هي جزء من الحرب النفسية للعدو” ضد إيران.