المحكمة العليا البريطانية تبحث إلزام الحكومة بالتحقيق في مزاعم العمل الجبري للإيغور

  • شينجيانغ تنتج 85٪ من القطن المزروع في الصين
  • رئيس المؤتمر العالمي للإيغور: يجب أن لا تستفيد الحكومة الصينية من دماء الإيغور
  • حجم انتهاكات الصين لحقوق الإنسان في شينجيانغ قد ترقى إلى مرتبة “جرائم ضد الإنسانية”

 

تقوم منظمة تابعة  إيغورية وجماعة لحقوق الإنسان بمقاضاة حكومة المملكة المتحدة للطعن في فشل بريطانيا في منع استيراد منتجات القطن المرتبطة بالعمل القسري للإيغور وغيرها من الانتهاكات في منطقة شينجيانغ أقصى غرب الصين.

يُعتقد أن جلسة  المحكمة العليا في لندن هي المرة الأولى التي تستمع فيها محكمة أجنبية إلى الحجج القانونية من الإيغور بشأن قضية العمل الجبري في شينجيانغ.

تحدث لأخبار الآن دولكون عيسى رئيس المؤتمر العالمي للإيغور حول هذه المحكمة وقال “أعتقد أننا سننجح ، إذا نجحت المملكة المتحدة في وقف استيراد القطن الصيني (إيقاف عمل الإيغور) ، فهناك التزام قانوني على العملاء في المملكة المتحدة وسلطات المملكة المتحدة لحظر القطن من الصين. عندها سيكون نجاحا كبيرا لنا (الإيغور). لأنه عالمياً، 25٪ من القطن العالمي هو إنتاج الإييغور للعمل الجبري والعبودية في الصين ، وهو أكثر من 87٪.

وأضاف عيسى أن ذلك سيكون هذا ضررًا اقتصاديًا كبيرًا للشركات الصينية وبعض العلامات التجارية العالمية الأخرى أيضًا ، ويكمل حديثه عن أسباب ذلك ” لأننا منذ سنوات عديدة نحاول بصفتنا كونغرس الإيغور ومنظمة الإييغور وبعض المجموعات الحقوقية الدولية ، الاتصال باستمرار بالشركات الدولية مطالبينهم بوقف الأعمال التجارية مع الصين لأن الناس يعانون ، لأن الصين استخدمت الإيغور في السخرة لمنع الشركات الصينية من الاستفادة من دماء الإيغور”.

 

يقول عيسى لقد طالبنا عدة مرات ولكن الشركات العالمية (العلامات التجارية) متعطشة للغاية للمال ، مجرد التفكير في المال فقط لمزاياها الخاصة ، وتجاهل كل الناس ورضاهم ويضيف لهذا بدأنا الدعوى ضد سلطة المملكة المتحدة ، وبالتالي إذا فزنا ، فسيكون ذلك نجاحًا كبيرًا لنا. وبهذا نأمل أن يجعل هذا الدول الأخرى تحذو حذوها أيضًا.

ويشدد عيسى على ضرورة إيقاف العلامات التجارية الدولية الأخرى أعمالها مع الصين.” إنها مهمة جدًا بالنسبة لنا ، وهي أيضًا خطوة كبيرة لوقف أعمال الرق في القرن الحادي والعشرين” .

ويؤكد عيسى انه على اتصال مستمر بشركات دولية لكي تتوقف عن العمل مع الصين لأن الناس يعانون ولأن الصين استخدمت الإيغور للعمل الجبري ويجب أن لا تستفيد الحكومة الصينية من دماء الإيغور  .

رئيس المؤتمر العالمي للإيغور: يجب حظر دخول المنتجات المصنوعة بالسخرة ولا يجب أن تستفيد الصين من دماء الإيغور

يقول عيسى ان هذه الخطوة التي سوف تتخذها المملكة المتحدة وهي النظر في مطالب الإيغور بحظر قطن شينجيانغ فإن الدول والشركات سوف تتبع هذه القاعدة ويجب أن تلتزم كل شركة وحكومة بالقانون وتلتزم أخلاقياً بعدم إستغلال الناس في العمل القسري .

رئيس المؤتمر العالمي للإيغور: يجب حظر دخول المنتجات المصنوعة بالسخرة ولا يجب أن تستفيد الصين من دماء الإيغور

ويختتم قوله دولكون عيسى رئيس المؤتمر العالمي للإيغور أنه يمكن استخدام نفس الآلية لرفع دعوى ضد بعض البلدان الأخرى ، وبعض الشركات أو العلامات التحارية لإجبارها على وقف إستيراد القطن من الصين ووقف العمل معها ايضاً.

في ملفها القانوني، حذر مؤتمر الأويغور العالمي من أن هناك “مخاطر كبيرة” من أن منتجات القطن التي تستوردها بعض الشركات البريطانية من الصين يحتمل أنها تنتج عن طريق “السجن أو العمل القسري”.

اقترحت المفوضية الأوروبية الشهر الماضي حظر دخول جميع المنتجات المصنوعة بالسخرة إلى دول الاتحاد الأوروبي ولم يتم الاتفاق على الخطط بعد من قبل البرلمان الأوروبي حيث يتطلب قانون العبودية الحديثة للحكومة البريطانية من الشركات العاملة في المملكة المتحدة الإبلاغ عما فعلته لتحديد انتهاكات الحقوق في سلاسل التوريد الخاصة بها. ولكن لا يوجد أي التزام قانوني بإجراء عمليات تدقيق وبذل العناية الواجبة.

للإيغور

قال سكوت نوفا ، المدير التنفيذي لاتحاد حقوق العمال ، وهي منظمة لمراقبة حقوق العمال ، إنه حتى إذا أرادت الشركات إعادة توجيه المنتجات المرتبطة بشينجيانغ إلى أسواق أخرى ، فإنها تتطلب “إعادة تنظيم كبيرة” لشبكات التوريد الخاصة بها. وأظهر مركز معلومات القطن أن مبيعات القطن المنتج في شينجيانغ في العام حتى منتصف يونيو انخفضت بنسبة 40 ٪ عن العام السابق إلى 3.1 مليون طن.

تعد منطقة شينجيانغ موردًا عالميًا رئيسيًا للقطن ، لكن الجماعات الحقوقية ذكرت منذ فترة طويلة أن القطن يتم قطفه ومعالجته من قبل الإيغور الصينيين والأقليات التركية المسلمة الأخرى في نظام عمل قسري واسع الانتشار تقره الدولة.

رئيس المؤتمر العالمي للإيغور: يجب حظر دخول المنتجات المصنوعة بالسخرة ولا يجب أن تستفيد الصين من دماء الإيغور

بوهو ، الصين – 17 أكتوبر: يعمل منتقي القطن في حقل قطن في 17 أكتوبر 2022 في مقاطعة بوهو ، محافظة باينجولين مونغول ذاتية الحكم ، منطقة شينجيانغ أويغور ذاتية الحكم في الصين. Getty Images

القضية ، التي رفعها مؤتمر الإيغور العالمي ومقره ميونيخ وشبكة العمل القانوني العالمي ، وهي منظمة غير ربحية ، هي واحدة من عدة تحديات قانونية مماثلة تهدف إلى الضغط على حكومات المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لتحذو حذو الولايات المتحدة ، حيث دخل قانون حيز التنفيذ هذا العام لحظر جميع المنتجات القطنية التي يشتبه في أنها مصنوعة في شينجيانغ.