دول كثيرة تتطلع إلى التعاون مع ماكرون بعد فوزه

  • توالت ردود الفعل الدولية وبخاصة الأوروبية منها على فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بولاية ثانية
  • حصد 58,5 بالمئة حسب التقديرات الأولية في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية
  • هنأ قادة الاتحاد الاوروبي إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا

 

توالت ردود الفعل الدولية وبخاصة الأوروبية منها على فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بولاية ثانية بعد أن حصد 58,5 بالمئة حسب التقديرات الأولية في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد، وذلك في مواجهة خصمته الشرسة زعيمة اليمين المتطرف ورئيسة حزب “التجمع الوطني” مارين لوبان التي حصدت 41,5 بالمئة من الأصوات.

أهنىء إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه لرئاسة الجمهورية الفرنسية. فرنسا هي أحد الحلفاء الأكثر قربا والأكثر أهمية

بوريس جونسون

الاتحاد الأوروبي

هنأ قادة الاتحاد الاوروبي إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، ورأى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن أوروبا يمكنها “التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافية”.

بينما غردت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين بأنها “مرتاحة” إلى “مواصلة التعاون الممتاز” مع فرنسا بعد إعادة انتخاب ماكرون.

في مقابلة خاصة مع أخبار الآن أستاذ العلاقات الدولية الدكتور مصعب حمودي يقول لبرنامج ستديو الآن إن نتائج الانتخابات الفرنسية تعطي ماكرون قاعدة شعبية رخوة واليسار هو من منحه التفوق

إيطاليا

واعتبر رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أن فوز إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية هو “خبر رائع لكل أوروبا”. وعلق دراغي في بيان رسمي أن “انتصار إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية هو خبر رائع لكل أوروبا”.

ألمانيا

وهنأ المستشار الألماني أولاف شولتز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على فوزه في الانتخابات الرئاسية، معتبرا أن الذين صوتوا له أرسلوا “إشارة قوية لصالح أوروبا”.

الانتخابات الرئاسية الفرنسية.. ردود فعل دولية ترحب بفوز ماكرون

وكتب على تويتر بالفرنسية “تهانينا”، وتابع بالألمانية قائلا “تهانينا، عزيزي الرئيس إيمانويل ماكرون. لقد أرسل ناخبوك اليوم إشارة قوية لصالح أوروبا. يسعدني أننا سنواصل تعاوننا الجيد!”

أستاذ العلاقات الدولية الدكتور مصعب حمودي يقول لبرنامج ستديو الان إن هناك تحديات داخلية كثيرة تواجه ماكرون خلال فترته القادمة

بريطانيا

هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، مبديا “سروره بمواصلة العمل” معه، ومؤكدا أن فرنسا هي أحد حلفاء المملكة المتحدة “الأكثر قربا”.

وغرد جونسون بالفرنسية الأحد “أهنىء إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه لرئاسة الجمهورية الفرنسية. فرنسا هي أحد الحلفاء الأكثر قربا والأكثر أهمية. أنا مسرور بأن نواصل العمل معا على موضوعات رئيسية بالنسبة إلى بلدينا وإلى العالم”.

كندا

فيما قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنه “يتطلع إلى مواصلة العمل” مع ماكرون بعد إعادة انتخابه.