صحفي مغربي: ردود فعل حزينة جدا بعد وفاة الطفل ريان

قال الصحفي المغربي اسماعيل بويعقوبى لأخبار الآن، إن والد ووالدة الطفل ريان أورام يتواجدان في المستشفى العسكري بمدينة الرباط، بعدما تم نقل جثة الطفل على متن مروحية عسكرية إلى هذه المستشفى.

وأضاف أنه تم تشريح جثة الطفل ريان بأوامر من النيابة العامة من أجل تحديد أسباب الوفاة المباشرة.

وأشار إلى أن “جموع الناس التي حجت إلى موقع الحادثة وكانت تراقب عمليات الإنقاذ خلال الأيام الماضية، قد أكبر خلال تشييع جثمان ريان”.

وحول ردود الفعل بعد تلقي نبأ وفاة الطفل ريان، قال بويعقوبى، إنها “كانت حزينة جدا لأن المصاب كان جللا”.

الطفل ريان

فرق خدمات الطوارئ المغربية تنقل ريان أورام البالغ من العمر خمس سنوات إلى سيارة إسعاف بعد أن إخراجه من بئر سقط فيه في 1 فبراير في قرية إغران النائية في ريف شفشاون الشمالي. أ ف ب

وتطرق الصحفي المغربي اسماعيل بويعقوبى إلى بلاغ الديوان الملكي بشأن الطفل وفاة الطفل ريان، قائلا: “لم يكن مجرد خبر، بل وثيقة رسمي تنشر خبر وفاة الطفل”.

وتابع “أن العادة جرت على ان الملوك في المغرب يتفادون نقل الأخبار السيئة إلى الشعب، ولكن الملك محمد السادس قرر شخصيا أن يفعل ذلك واتصل بوالدي الطفل، وهذا إن دل فإنه يدل على أن السلطات في المغرب كانت تتابع كل صغيرة وكبيرة وكانت تشرف على القضية”.

فرق خدمات الطوارئ المغربية تنقل ريان أورام البالغ من العمر خمس سنوات إلى سيارة إسعاف بعد أن إخراجه من بئر سقط فيه في 1 فبراير في قرية إغران النائية في ريف شفشاون الشمالي. أ ف ب

فرق خدمات الطوارئ المغربية تنقل ريان أورام البالغ من العمر خمس سنوات إلى سيارة إسعاف بعد أن إخراجه من بئر سقط فيه في 1 فبراير في قرية إغران النائية في ريف شفشاون الشمالي. أ ف ب

وفي وقت لاحق، قال نائب مغربي إن جنازة الطفل ريان ستقام الإثنين بعد صلاة الظهر، وفق ما نقل موقع محلي.

وأفد موقع “هسبريس” المغربي، أن النائب البرلماني عن دائرة شفشاون عبد الرحيم بوعزة، أكد للموقع أن جنازة الطفل ريان ستقام “غدا الاثنين بعد صلاة الظهر”.

لكن الموقع أشار إلى أن أقارب الطفل لم يحددوا موعدا للجنازة، قائلين إن الجميع ينتظر الخبر اليقين في ظل غياب أي تواصل مع الوالدين.

ونعى الديوان الملكي المغربي الطفل ريان للشعب المغربي وقدم الملك محمد السادس خالص العزاء لأسرة ريان خلال اتصال هاتفي.

وأعرب رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، عن شعوره بالأسى والحزن لخبر وفاة الطفل ريان بعد أيام من المعاناة، والأمل في الوصول إليه حيا.

وكتب عزيز أخنوش على حسابه على “فيسبوك”: “بهذه المناسبة الحزينة، أتقدم، باسمي ونيابة عن جميع أعضاء الحكومة، بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى والدي الطفل ريان.”

كما قدم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد خالص تعازيه ومواساته إلى أسرة الطفل المغربي ريان.

 الأزهر الشريف ينعى الطفل المغربي ريان

وفي مصر، نعى الأزهر الشريف، الطفل المغربي ريان، حيث تقدم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بخالص العزاء والمواساة لوالدي “ريان”، ولملك وحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، داعيا المولى عز وجل أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ولقيت الحادثة تفاعلا كبيرا من العديد من المسؤولين في العالم العربي من بينهم رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي.

وفي تغريدة على حسابه على الإنترنت قال الحلبوسي: “الطفل ريان عنوان لملحمة إنسانية في زمن التنكر للإنسان. مضيفا “رغم النهاية الحزينة سيبقى ريان درسا لنا جميعاً أن نجيّش كل الدولة من أجل إنسان.”

في السعودية غرد الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالقول: “إنّا لله وإنّا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلّا بالله اللهم الطف بأهله وصبّرهم واجعله شفيعًا لهم في الآخرة واجعل موته سببًا في حياة كريمة لأبويه وأسرته”.

أما رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ فغرد: “رحم الله الطفل ريان … لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كل العزاء لأسرته وللشعب المغربي الكريم.”

دول غربية تنعى الطفل ريان

وفي فرنسا، أعرب الرئيس إيمانويل ماكرون عن حزنه الشديد على وفاة الطفل المغربي ريان داخل البئر.

وقال ماكرون، عبر حسابه الرسمي في فيسبوك: “هذا المساء، أود أن أقول لأسرة الطفل ريان والشعب المغربي إننا نشارك حزنهم.”

وتصدر وسم الطفل ريان مواقع التواصل الاجتماعي في كافة أرجاء الدول العربية وأنحاء كثيرة من دول العالم.

كما قدم العديد من النجوم والمشاهير في عالم الفن وكرة القدم تعازيهم الحارة بالوفاة المفجعة للطفل ريان.