مطالب بالاعتراف بالإبادة الجماعية بحق الأيزيديين

  • رحب قائممقام قضاء سنجار  محما خليل علي اغا، بقرار محكمة ألمانية، بالسجن مدى الحياة على عراقي من تنظيم داعش بعد إدانته بتهمة ارتكاب “إبادة” في حق الإيزيديين
  • قال علي اغا في بيان ان هذا الحكم يؤكد حجم الابادة التي تعرض لها الايزيديون
  • دعا القضاء العراقي ان يحذو حذو القضاء الالماني، احقاقا للحق

 

في مقابلة خاصة مع أخبار الآن رحب قائممقام قضاء سنجار المرشح الفائز، المهندس محما خليل علي اغا، بقرار محكمة ألمانية، بالسجن مدى الحياة على عراقي من تنظيم داعش بعد إدانته بتهمة ارتكاب “إبادة” في حق الإيزيديين، في حكم هو الأول من نوعه في العالم.

وقال علي اغا وهو الفائز الاول على محافظة نينوى في الانتخابات الماضية، في بيان “ان هذا الحكم يؤكد حجم الابادة التي تعرض لها الايزيديون ، فضلا عن انها تعد لفت نظر لكل العالم بضرورة الاقتداء بالقضاء الالماني اذ هذه هي المرة الأولى في العالم التي تقضي فيها محكمة أن الفظائع المرتكبة في حق الإيزيديين ترقى إلى مستوى “الإبادة” كما سبق ووصفها محققون من الأمم المتحدة.

علي آغا لأخبار الآن: الحكم على الداعشي يؤكد حجم الإبادة الجماعية التي تعرض لها الأيزيديون

محما خليل علي آغا قائمقام سنجار

واضاف “ان هذا الحكم يتزامن مع الكشف عن أربعة مقابر جماعية في قرية عين فتحي تابع ناحية قيروان قضاء سنجار.

وتابع انه “بهذه المناسبة نجدد شكرنا وتقديرنا لقضاة محكمة الجنايات في فرانكفورت بالمانيا الاتحاديه والنيابه العامة في فرانكفورت وفريق الدفاع عن الضحايا ، ومنظمات حقوق الإنسان المساندة لحق الايزديين والعدالة وكافة وسائل الإعلام.

ودعا “القضاء العراقي ان يحذو حذو القضاء الالماني، احقاقا للحق، مطالبا بتنفيذ الاحكام التي حكم بها القضاء العراقي بحق الارهابيين”.

واشار الى “ان الاحكام التي تنفذ بحق الارهابيين تجعل جميع العراقيين يسبحون في الفضاء الوطني تحت مظلة الحرية والمساواة”.