طالبان تسيطر على معقلها السابق “مدينة قندهار” التي تُعدّ ثاني أكبر المدن الأفغانية

  • طالبان تحتل مدينة قندهار التي كانت معقلا سابقا لها
  • مسؤول في الدفاع الأفغاني: يقاتل الجنود الأفغان طالبان بمعنويات مرتفعة
  • قائد وحدة متطوعين: دعمتنا الحكومة لكن ذلك ليس كافيا

أكثر من عشرة عواصم تسقط في قبضة طالبان ليخسرها الجيش الأفغاني دون جدوى ،حيث تواصل جماعة طالبان بشكل موسع في أفغانستان سيطرتها على العواصم ويبقى التخوف قائم على العاصمة الكبرى كابول.

طالبان تستهدف المدنين في المناطق التي تحتلها في أفغانستان

مدينة قندهار، ثاني أكبر المدن الأفغانية والتي كانت معقلا سابقا لطالبان، سقطت بدورها في يد الجماعة. لتسقط كذلك عاصمة ولاية هلمند في جنوب أفغانستان.
اخفاقات كثيرة للقوات الأفغانية أمام تقدم طالبان بينما قررت الولايات المتحدة وبريطانيا إجلاء رعاياهما ودبلوماسييهما بسرعة منها في مواجهة الخطر الذي يهدد العاصمة كابول، فيما يعقد حلف شمال الأطلسي اجتماعا حول هذا الوضع في هذا البلد.

الولايات المتحدة وبريطانيا يقرران إجلاء رعاياهما ودبلوماسييهما من العاصمة كابول

ورغم الوضع الأمني الذي يشي بأنّ القوات الحكومية في حالة انهيار وعجز عن كبح تقدم طالبان الإ أن الجيش مازال يقاتل بكل قوته، فيما أوضح الناطق بإسم وزارة الدفاع الأفغانية لأخبار الآن يقاتل الجنود الافغان طالبان بمعنويات مرتفعة واستراتيجية واضحة من اجل حماية الشعب الافغاني وخلال الساعات الاربع والعشرين الماضية كبدوهم خسائر فادحة ودحروهم.

طالبان

تواصل حركة طالبان توسعها في أفغانستان بتسارع كبير / رويترز

أفغانستان على شفا كارثة إنسانية ولم يبق للحكومة الأفغانية سوى ثلاث مدن كبرى

وخلال 8 أيام، سيطرت الجماعة على حوالي عواصم نصف الولايات الأفغانية. وباتت تسيطر على الجزء الأكبر من شمال البلاد وغربها وجنوبها.

وقال نصر الله فرحان قائد وحدة متطوعين لأخبار الآن دعمتنا الحكومة لكن ذلك ليس كافيا لنا ومع ذلك لدينا الارادة لمقاتلتهم بمتطوعين معنوياتهم هائلة لمواجهة طالبان رغم تسجيل بعض الجرحى في صفوفنا، سنستمر في القتال ودعم جنودنا لنقف مع شعبنا وحماية مدينتنا.

كابول

مروحية عسكرية تهبط في معسكر ناثان سميث في مدينة قندهار / رويترز

ولم يبق للحكومة الأفغانية سوى ثلاث مدن كبرى هي العاصمة كابل ومزار شريف أكبر مدينة في الشمال، وجلال آباد (شرق أفغانستان) ، فيبقى السؤال هل سيستمكن الجيش الأفغاني من الصمود أمام زحف طالبان