خلال مؤتمر صحفي في هيئة الخارجية بالإدارة الذاتية شمال سوريا تم تسليم مجموعة من الأطفال الى الحكومة الروسية بحضور المبعوثة الروسية لحقوق الأطفال.

وأكدت المبعوثة الروسية أنه تم التعرف على الأطفال بعد فحص الحمض النووي DNA لهم، وتبين أنهم جميعاً من الجنسية الروسية وقد فقدوا آباءهم خلال الحرب ضد تنظيم داعش.

وصرحت أيضاً أنه في الأيام المقبلة سيتم استعادة عشرة أطفال روس آخرين موجودين في مخيم روج بمنطقة الإدارة الذاتية والذي تقطن فيه عوائل داعش.

سوريا.. الإدارة الذاتية تسلم 34 طفلاً روسياً إلى حكومتهم

أطفال يجلسون داخل حافلة أثناء تسليم أطفال يتامى يشتبه في أن والديهم ينتمون إلى تنظيم داعش لوفد روسي من قبل مسؤولين أكراد سوريين، في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا/ أ ف ب

الإدارة الذاتية.. مناشدة الدول لاستعادة أطفال مواطنيهم

ناشدت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية في سوريا عبر المؤتمر الدول لاستعادة أطفال مواطنيهم، مؤكدة أنه لا ذنب لهم وإن لم يتم استعادتهم سيشكلون خطراً في المستقبل بسبب محيطهم والأفكار الداعشية التي يكتسبونها ضمن المخيمات ومن المحتمل ان يتم تجنيدهم لخدمة الإرهاب.

من جهته،  الرئيس المشترك لهيئة العلاقات الخارجية فنر كعيط أكد لأخبار الآن أن عدد الأطفال هو خمسة وثلاثون وأنهم أيتام جميعاً، كعيط أكد أنه تم تسليمهم بعد التأكد من هوياتهم وتواصل ذويهم مع الحكومة الروسية التي بدورها طلبت من الإدارة الذاتية استلامهم.

كعيط أضاف أن الإدارة الذاتية مستمرة بمناشدة الدول لأخذ أطفالهم، مؤكداً أن استجابة تلك الدول ضعيفة. و أعرب كعيط عن خشيته من بقاء الاطفال في المخيمات باعتبارها  غير صالحة لتربية الأطفال بسبب انتشار الفكر المتطرف فيها، وهو ما يهدد حاذر هؤلاء الأطفال ومستقبلهم كذلك.