أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

حققت قصة امرأة من أقلية الإيغور المسلمة في إقليم شينجيانغ الصيني، مشاهدات هائلة عبر الموقع الإلكتروني لإحدى فنانات “المانغا” اليابانية، والتي تحتوي قصصاً قصيرة ومصورة.

القصة التي حملت عنوان: “ما حدث لي… شهادة امرأة من الإيغور”، تروي وفق الفنانة اليابانية Tomomi Shimizu معاناة امرأة تعرضت لمأساة بعد أن تم سجنها وتعذيبها من قبل السلطات الصينية ووفاة أحد أطفالها أثناء فترة احتجازها، إضافة لسجن زوجها مدة 16 عاماً.

https://note.com/tomomishimizu

وحققت قصة التي تمت ترجمتها إلى لغات كالإنجليزية والصينية واللغة الإيغورية المحلية، مشاهدات هائلة عبر الموقع الرسمي للفنانة اليابانية، لتتجاوز عدد قراءات تلك القصة أكثر من 240 ألف، وتجتذب إعجاب وإعادة تغريد أكثر من مليونين ونصف المليون شخص.

واستخدمت قصة الامرأة الإيغورية والتي تدعى Mihrigul Tursun،  كرمز للاضطهاد في مظاهرات هونغ كونغ، كذلك علق على تلك القصة ناشطون في أوروبا وأمريكا وبلدان أخرى، وفق ما ذكرته صحيفة “واشنطن بوست الأمريكية”.

قصة امرأة مضطهدة من الإيغور تتحول إلى أيقونة في فن "المانغا" الياباني

وقالت الفنانة اليابانية، إن قصة Mihrigul Tursun شكلت مصدر إلهام لها، خاصة بعد أن سمعت عن حجم الاضطهاد الذي تتعرض له أقلية الإيغور في الصين، لذلك قررت أن تكرس فنها لايصال رسالة إلى العالم عن معاناة الإيغور.

وتعرض القصة صورا تظهر زواج Tursun في مصر قبل نحو 5 سنوات وولادة 3 أطفال لها قبل أن يتم اعتقالها عام 2015 في أحد مطارات الصين لدى عوادتها إلى ذلك البلد الآسيوي لزيارة أبويها.

قصة امرأة مضطهدة من الإيغور تتحول إلى أيقونة في فن "المانغا" الياباني

تؤكد Tursun أنها تعرضت لتعذيب بالصعق الكهربائي في أحد معسكرات الاعتقال في شينجيانغ، وأنها تسلمت كذلك جثة طفلها الأكبر، فيما بدت أثار عمليات جراحية على رقبتي طفليها الباقيين.

اعتقلت Tursun مرة أخرى بعد اطلاق سراحها، وتروي القصة كيف تعرضت للضرب والإذلال واجبرت على الهتاف لرئيس الحزب الشيوعي الصيني، كما أجبرت على تناول أدوية وحقن وحرمت من النوم.

قصة امرأة مضطهدة من الإيغور تتحول إلى أيقونة في فن "المانغا" الياباني

Tursun أرسلت بعد ذلك إلى أحد مستشفيات الأمراض العقلية قبل أن تسجن لمرة ثالثة، وبعد ذلك تم اطلق سراحها لتحصل على حق اللجوء مع أطفالها في أمريكا وتدلي بشهادة أمام لجنة من الكونغرس الأمريكي حول ملف اضطهاد الإيغور في الصين.

وقالت الفنانة اليابانية Tomomi Shimizu إنها تحاول على الدوام نشر قصص عن معاناة الإيغور على الرغم من الصعوبات التي يمكن أن تواجهها في سبيل تحقيق ذلك.

وتختتم الفنانة اليابانية قصتها المصورة عندما تنقل عبارة عن Tursun وهي تقول: ” ابني الأكبر الذي مات لن يعود مهما كان… لذلك جمعت شجاعتي وقررت أن أخبر العالم بما حدث لي”.

قصة امرأة مضطهدة من الإيغور تتحول إلى أيقونة في فن "المانغا" الياباني

أقرأ أيضا:

أوزيل يندد بصمت العالم الإسلامي عن جرائم الصين ضد الإيغور