أخبار الآن | القاهرة – مصر (رمضان المطعني)

هي وجهة يقبل عليها ذوي البحوث العلمية والابتكارية ليجدوا يد العون والمساعدة، استقبلتنا نحن ايضا في تلك الجهة التي تعمل فيها نائبةً للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وهي كذلك استاذة الهندسة باحدى الجامعات المصرية، وحظيت باختيارها من قـِبـَل مجلة مسلم ساينس بأنها ضمن عشرين شخصية مؤثرة في العالم الإسلامي، الدكتورة غادة عامر التي خططت لمستقبلها منذ الطفولة وتفوقت على احلامها.

تروي الدكتورة  غادة عامر أستاذة الهندسة ونائب مؤسسة العلوم والتكنولوجيا أن موضوع مسلم ساينس  كانت نقطة تحول في حياتي بمعنى إنني لم أسعى إليها ولم أتقدم لها وكذلك لم أسمع بها من قبل ، أختياري كان بعضه بسبب عملي بالمؤسسة حيث إنها جعلت أغلب المواطنين الذين يحتاجون إلى تغيير فكرهم باستخدام التكنولوجيا يأتون إلينا ،وبهذا تمكنا بفضل أعمالنا التطوعية أن نصل إلى أكبر قدر من المواطنين.

إقرأ: بعد 300 ألف سنة.. إنترنت المجرة سيتصل بالكواكب الأخرى

 ومن قبل أختيرت ضمن أقوى 100 امرأة عربية في قائمة أرابيان بيزنس ولما وهي من اقتحمت العابا يصنفها المجتمع بالذكورية فقد حصلت في اوائل المرحلة الثانوية على عدد من البطولات في مسابقة الشطرنج وأيضا لعبت كرة القدم .

وتعود بنا الدكتورة  غادة الى البدايات الولى  وتقول :دخلت بطولة وأنا صغيرة في لعبة الشطرنج وحصلت على المركز الأول على مستوى دول الخليج رجال وسيدات شعرت وقتها بأشياء غريبة على الرغم من أنه لايوجد في عائلتي من يلعب هذه اللعبة ،شعرت أيضا أن المجتمع يقول أن اللعبة تخص الرجال وتحتاج إلى فكر عال فعجبتني كثيرا منذ ذلك الوقت شعرت إنني استطيع الانجاز وأكون في الصفوف الأولى فبدأت أعمل على نفسي لكي التحق بالجامعة وأكون ضمن الأوائل .

على الرغم من أنها أستاذة في الهندسة ولها باع في البحوث العلمية المسجلة باسمها إلا انها أرتأت أن البحوث تخدمها وحدها وليس لها مردود مباشر على المجتمع فكان انضمامها للمؤسسة خطوة نحو تحقيق احلامها .

وتضيف أجريت بحوث في مجال الطاقة قررت البحث عن عمل خيري تطوعي وكان طموحي أن يكون في مجال العلوم وليس العمل التقليدي لأنني لست مقتنعة بالمساعدات العينية ويهمني أكثر العمل وتوفير حياة كريمة .

مؤسسة العلوم والتكنولوجيا تقدم برامج ومسابقات عدة لأصحاب  الابتكارات وتمكنهم المؤسسة من تسويق واستثمار منتجاتهم وإظهارها للعلن بالمجان .

بدأنا نصمم ورش عمل تدريبية نعلم من خلالها أستاذة الجامعات كيف يتحدثون بلغة البزنس وهي أن نعمل على أفكار البحوث ومردودها الاقتصادي على المجتمع، ثم أجرينا برامج موجهة ،واكتشفنا في عام 2004 أن المرأة ليست متواجدة في العلوم والتكنولوجيا على الرغم من تواجدها على الأرض فصممنا برنامج تمكين المراة في العلوم المبادرة كانت ثلاث مبادرات بدبي والسودان والسعودية كانت فكرته أن نأتي بالرجل والمرأة لدراسة المشكلات التي تعوق الظهور في المجال العلمي وأجرينا مسابقة باسم صنع في الوطن العربي من مشاريع تخرج الطلبة والأبحاث العلمية .

وعلى الرغم من تلك المهام التي تؤديها غادة إلا أنها في النهاية أم لأربعة أبناء معادلة صعبة تغلبت عليها ووازنت بين أسرتها وطموحها.

بالنسبة للأسرة وهم صغار بدأت أشركهم في مؤتمراتي وأتحدث في أشياء هم يحبونها مثل التكنولوجيا والثقافة كما يوجد حوار داخل المنزل وأصبحوا يريدون سماع ذلك كما أنني لا أشتكي كثيرا ودائما أبحث عن الحلول.

غادة عامر امرأة لها مفاهيمها الخاصة تجاه الحياة فتعريف الفشل في قاموسها بأنه وقود للنجاح ومن لايفشل لا يذوق حلاوة النجاح .

 
إقرأ أيضاً:
قمر إصطناعي قد يكون مصدر الأصوات التي حيرت العلماء

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎